رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

معبد الملكة حتشبسوت ليس الوحيد.. 5 معابد مصرية تشهد ظاهرة تعامد الشمس

منوعات

الخميس, 09 ديسمبر 2021 13:43
معبد الملكة حتشبسوت ليس الوحيد.. 5 معابد مصرية تشهد ظاهرة تعامد الشمسمعبد الملكة حتشبسوت

كتبت: دعاء محمد:

 شهدت محافظة الأقصر ظاهرة مدهشة ينتظرها عشاق الفلك من جميع أنحاء العالم إذ تعامدت أشعة الشمس اليوم الخميس الموافق 9 ديسمبر على معبد الملكة حتشبسوت وهو المعبد الذي بنته الملكة على الضفة الغربية للنيل المقابلة لطيبة، بالبر الغربي لمدينة الأقصر.

 

(اقرأ أيضًا) معبد الملكة حتشبسوت يجذب سياح العالم على رغم برودة الجو

وتحدث هذه الظاهرة يومي 9 من شهر ديسمبر من كل عام وهو اليوم الذي يواكب عيد المعبود حورس، ويوم 6 من شهر يناير، والذي يواكب عيد المعبودة حتحور، وتدخل الشمس وتتعامد لمدة 10 دقائق .

 وصرح أيمن أبوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، في بيان صحفي قائلًا: إنه مع بداية فصل الشتاء تبدأ الشمس في مداعبة المقاصير المقدسة لآمون رع، رمز الشمس المشرقة، بمدينة طيبة وتتخلل أشعة الشمس عدد من المقاصير في المعابد الشرقية والغربية لمدينة الشمس الجنوبية طيبة حيث حرص الفلكيين المصريين القدماء على ربط أغلب معابد مدينة طيبة ومعابدها بشمس فصل الشتاء على زاوية فلكية تقع أقصى الجنوب الشرقى واعتادوا على تحديد عدد من الأعياد والفعاليات الدينية للاحتفال بها خلال هذه الفترة التي تكون الشمس في أقل انخفاض لها.

 وأضاف "أبوزيد" أنه وفي إطار الحملة

الترويجية التي تقوم بها الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر لنشر هذا النمط السياحي الجديد الذي لم يكن معروفًا من قبل في الأوساط السياحية حتى عام ٢٠١٢ الذي يعد العام الذي انطلقت فيه المبادرة المجتمعية من خلال المجتمع المدني ودعم المؤسسات التنفيذية ليتم وضع الكرنك على الخريطة السياحية ويعد الآن إحدى أهم الفاعليات السياحية بالمدينة.

 وتابع أن الفعاليات الفلكية بمعبد الملكة حتشبسوت يمكنها أن تثرى الأجندة السياحية والأثرية بالأقصر إذا تم وضعها على الأجندة السياحية للمدينة فالشمس لم تخطئ طريقها إلى مقاصير المعبد خلال العشر سنوات السابقة والتي قامت الجمعية فيها بالتعاون مع الباحث أحمد عوض، والمتخصص في رصد الظواهر الفلكية، وصاحب بحث موثق في هذا المجال، لافتًا إلى أن المبادرة تعتمد على البحث العلمي، والرصد الميداني، الذي يؤكد ريادة المصريين القدماء في علوم الفلك وفي ثراء مدينة الشمس الجنوبية بظواهر فلكية نادرة لا توجد مدينة قديمة أخرى غير الأقصر عاصمة الثقافة والفنون في العالم القديم.

 وأوضح أن الأقصر مدينة لم يكشف بعد

عنها كل أسرارها لكنها تحتاج تضافر كل الجهود المصرية الخالصة لاستغلال المقومات التراثية التي تمتاز بها المدينة، مؤكدًا أن المجتمع المدني يمكن أن يكون شريكًا في خطط التنمية إذا تم دعمه ومساعدته واستغلال خبرات المجتمع المدني في المجالات كافة، قد يكون خطوة هامة لإضافة أنماط سياحية جديدة من شأنها تحقيق جذب سياحي للمقاصد السياحية المصرية.

 

ولا تحدث ظاهرة تعامد الشمس على معبد حتشبسوت فقط إذ تشهد 5 معابد مصرية أيضًا على هذه الظاهر وهم :

1- معبد أبوسمبل:

 يشهد معبد أبوسمبل ظاهرة تعامد الشمس مرتين سنويًا، ففي 22 فبراير من كل عام، تتعامد أشعة الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني تزامنًا مع يوم ميلاده، وفي 22 من أكتوبر أيضًا تتعامد الشمس على وجهه وهو اليوم الموافق جلوس الملك رمسيس الثاني على العرش.

2- معبد الكرنك:

 يسهد أكبر معابد مدينة الأصر معبد الكرنك ظاهرة تعامر الشمس سنويًا في يوم 21 ديسمبر وهو الأمر الذي يعتبره علماء الفلك دليلًا على بدء ظاهرة الانقلاب الشتوي.

3- معبد دندرة:

 تتعامد أشعة الشمس على قدس أقداس معبد دندرة في يومي 8 نوفمبر و4 فبراير من كل عام، وتتكرر الظاهرة تزامنًا مع أعياد المعبود حورس زوج الإلهة حتحور ربة السعادة والموسيقى والسماء.

4- معبد قصر قارون:

 في يوم 21 ديسمبر من كل عام تتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون بمدينة الفيوم جنوب غربي القاهرة.

5- معبد هيبس:

يشهد معبد "هيبس" ظاهرة تعامد الشمس يومي 6 سبتمبر و7 أبريل من كل عام.

 

لقراءة المزيد من أخبارالمنوعات تابع alwafd.news