عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. ابتكار كاميرا في حجم حبة الملح بمزايا فائقة

الفرق بين الصور العادية
الفرق بين الصور العادية وصور الكاميرا

على الرغم من كونها بحجم حبة الملح، يمكن للكاميرا المجهرية الجديدة التقاط صور نقية كاملة الألوان على قدم المساواة مع العدسات العادية التي يزيد حجمها عن 500 ألف مرة.

اقرأ أيضًا: شاهد.. ابتكار روبوت قادر على تغيير تعبيرات وجهه ببراعة

الكاميرا الجديدة

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فريق من الباحثين من جامعة برينستون وجامعة واشنطن تطوير الجهاز البصري فائق الصغر والذي يتغلب على مشاكل التصميمات السابقة للكاميرا صغيرة الحجم، والتي تميل إلى التقاط صور مشوهة وغامضة مع مجالات رؤية محدودة للغاية.

ويمكن للكاميرا الجديدة أن تسمح للروبوتات فائقة الصغر باستشعار محيطها، أو حتى مساعدة الأطباء على رؤية المشاكل داخل جسم الإنسان.

الكاميرا الجديدة

وتُستخدم سلسلة من الزجاج المنحني أو العدسات البلاستيكية، داخل الكاميرا التقليدية بالحجم الكامل، لثني أشعة الضوء الواردة في البؤرة في قطعة من الفيلم أو جهاز استشعار رقمي.

في المقابل ، تعتمد الكاميرا الصغيرة

التي طورها عالم الكمبيوتر إيثان تسينج وزملاؤه على "سطح خارق" خاص مرصع بـ 1.6 مليون عمود أسطواني - كل منها بحجم فيروس واحد لفيروس نقص المناعة البشرية - يمكنها تعديل سلوك الضوء.

صور التقطتها الكاميرا

كل دعامة على السطح الذي يبلغ عرضه 0.5 ملليمتر لها شكل فريد يسمح لها بالعمل مثل الهوائي، ثم تعمل خوارزميات التعلم الآلي على تفسير تفاعل كل منشور مع الضوء وتحويله إلى صورة.

تقدم الصور الفوتوغرافية التي يلتقطها الجهاز الصغير أعلى جودة للصور مع أوسع مجال رؤية لأي كاميرا كاملة الألوان تم تطويرها حتى الآن.