رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

شاهد.. ابتكار روبوت قادر على التكاثر

منوعات

الثلاثاء, 30 نوفمبر 2021 14:40
شاهد.. ابتكار روبوت قادر على التكاثرروبوت

: كتبت - رغدة خالد

في تطور مذهل للطب التجديدي، ابتكر العلماء أول روبوتات حية يمكنها التكاثر.

ولا تعتبر الآلات الحية التي يبلغ حجمها ملليمترًا، والتي تسمى Xenobots 3.0، روبوتات تقليدية ولا نوعًا من الحيوانات، ولكنها كائنات حية قابلة للبرمجة.

اقرأ أيضا: شاهد.. ابتكار روبوت قادر على تغيير تعبيرات وجهه ببراعة

وتتكون الكائنات الحية المصممة بالكمبيوتر من خلايا الضفادع، والتي أنشأها فريق أمريكي، وتجمع خلايا مفردة داخل "فم" على شكل باك مان وتطلق "أطفالًا" يشبهون والديهم ويتحركون.

يمكن للروبوتات الحيوية الحية ذاتية التكرار أن تتيح العلاج الدوائي المباشر والمخصص للإصابات الرضحية والعيوب الخلقية والسرطان والشيخوخة وغير ذلك.

Xenobots من تصميم علماء الأحياء وعلماء الكمبيوتر في جامعة تافتس وجامعة فيرمونت (UVM) ، الذين قاموا بتفصيل دراستهم في دراسة جديدة.

تتبع Xenobots 3.0 Xenobots الأصلية، التي ابتكرها العلماء عنها في عام 2020 كأول روبوتات حية، وXenobots 2.0، والتي يمكنها الدفع الذاتي باستخدام أرجل

تشبه الشعر تسمى الأهداب ولديها القدرة على الاحتفاظ بالذكريات.

وستساعد Xenobots في تطوير كائنات مصممة بالحاسوب لتوصيل الأدوية بذكاء، وفقًا للفريق.

قال مايكل ليفين من جامعة تافتس: "إذا عرفنا كيف نقول لمجموعات من الخلايا أن تفعل ما أردناها أن تفعله ، فهذا هو الطب التجديدي - هذا هو الحل للإصابة المؤلمة والعيوب الخلقية والسرطان والشيخوخة".

وفي عام 2020 ، كشف العلماء أنهم صنعوا يدويًا Xenobots الأصلية المصممة بالكمبيوتر ، والتي تم تكييفها من الخلايا الجذعية لـ Xenopus laevis ، وهو نوع من الضفادع الموجودة في أجزاء من إفريقيا.