رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مخزون الطعوم فى مصر مستقر

منوعات

الأربعاء, 06 مارس 2013 10:19
مخزون الطعوم فى مصر مستقرصورة أرشيفية
كتب - هشام الهلوتي:

أكدت الدكتورة عبير بركات مساعد وزير الصحة للرعاية الأساسية والطب الوقائي وتنظيم الأسرة والسكان أن مخزون الطعوم الخاصة بالبرنامج القومي للتطعيمات في حالة مستقرة.

وقالت بركات - في تصريحات صحفيه لها اليوم الاربعاء - إن إدخال الطعم الخماسي لأول مرة في مصر يدل على أن ملف التطعيمات له أولوية قصوى واهتمام خاص لدى الوزارة وأن كل الطعوم الموجودة تكفي لتغطية ما بين سنة وسنة ونصف من الآن.
وأكدت أن ما تردد عن نقص الطعم

الثلاثي وخطورة ذلك ليس له أساس من الصحة لأن الطعم الرباعي موجود بوفرة تغطي احتياجات مصر الفعلية، في حين أنه سيتم إدخال الطعم الخماسي في برنامج التطعيمات الإجبارية بدءا من أول شهر يوليو القادم، بما يغطي خمسة أمراض وهي (الدفتريا، التيتانوس، السعال الديكي، الإلتهاب السحائي، الإلتهاب الكبدي بي) وليس ثلاثة فقط وهي (الدفتريا ، التيتانوس ، السعال الديكي)، مما يعني
طفرة جديدة في منظومة التطعيمات في مصر، وتنضم بذلك مصر الى مصاف الدول التي تستخدم هذا الطعم المتطور.
ومن جانبه ..أفاد الدكتور عاطف الحديدي المنسق الإعلامي للقطاع الوقائي بأنه تم الانتهاء من توفير الطعم الخماسي بكمية تكفي لمدة عام كامل، مبينا ان وزير الصحة يدرس الآن منحة من السعودية لتغطية عام آخر من هذا الطعم الجديد، تعاونا بين البلدين الشقيقين في مجال الصحة.
واضاف أن فارق التكلفة بين ميزانية الطعم الثلاثي أو الرباعي والطعم الخماسي الجديد يؤكد حرص الوزارة على زيادة الصرف على الخدمة الصحية الأساسية والوقائية وأن ذلك من أولويات الوزارة في الفترة القادمة.