رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

صور.. العثور على كوكب جديد خارج مجرة درب التبانة

منوعات

الثلاثاء, 26 أكتوبر 2021 16:58
صور.. العثور على كوكب جديد خارج مجرة درب التبانةمجرة درب التبانة

: كتبت - رغدة خالد

 اكتشف علماء الفلك أول كوكب خارج مجرة ​​درب التبانة، على بعد 28 مليون سنة ضوئية من الأرض.

اقرأ أيضًا: دراسة : مجرة درب التبانة تتفكك ببطء

مجرة درب التبانة

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اكتشف الخبراء الذين يستخدمون مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا وتلسكوب نيوتن XMM التابع لوكالة الفضاء الأوروبية الكوكب في المجرة الحلزونية ميسيه 51 (M51) ، والمعروفة أيضًا باسم مجرة ​​ويرلبول.

 

ورصد الباحثون جميع الكواكب الخارجية التي تم اكتشافها حتى الآن، وهي أكثر من 4000 منها، في مجرة ​​درب التبانة ، على بعد أقل من 3000 سنة ضوئية من

الأرض.

الكوكب الجديد

وقال بيان ناسا أن الكوكب المكتشف سيكون "أبعد بآلاف المرات من تلك الموجودة في مجرة ​​درب التبانة"، وأضافت مؤلفة الدراسة الرئيسية، روزان دي ستيفانو من جامعة هارفارد وقال مركز الجامعة للفيزياء الفلكية في بيان: "نحاول فتح ساحة جديدة تمامًا للعثور على عوالم أخرى من خلال البحث عن مرشحين للكواكب بأطوال موجية للأشعة السينية، وهي استراتيجية تجعل من الممكن اكتشافهم في مجرات أخرى''.

مجرة درب التبانة

تأتي الأشعة السينية من ثنائيات ساطعة للأشعة السينية

، والتي تحتوي بشكل عام على نجم نيوتروني أو ثقب أسود يسحب الغاز أمام نجم مصاحب. وأضافت ناسا أن أي مادة بالقرب من النجم النيوتروني أو الثقب الأسود "تصبح شديدة الحرارة" وتتوهج في الأشعة السينية.

 

 وأضاف دي ستيفانو في بيان منفصل: "قد تكون ثنائيات الأشعة السينية أماكن مثالية للبحث عن الكواكب ، لأنه على الرغم من كونها أكثر سطوعًا بمليون مرة من شمسنا ، إلا أن الأشعة السينية تأتي من منطقة صغيرة جدًا".

 

يمكن أن يكون الكوكب جزءًا من نظام نجمي يُعرف باسم M51-ULS-1، يحتوي النظام إما على ثقب أسود أو نجم نيوتروني ونجم مصاحب كتلته تقارب 20 ضعف كتلة الشمس.

موضوعات ذات صلة: النجوم المتفجرة تخلق ذرات كربون تقلب نظريات الفلك