عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. تحديد عمر آثار أقدام أول بشر يسكن أمريكا الشمالية

آثار أقدام
آثار أقدام

أكد علماء آثار أن مجموعة آثار أقدام بشرية عمرها 23000 عام اكتُشفت في نيو مكسيكو تعتبر أقدم دليل على النشاط البشري في الأمريكتين ، قبل 10000 عام مما كان يُعتقد سابقًا.

 

اقرأ أيضًا: مدينة الموتى.. اكتشاف أثري يثير الغموض في شمال إسبانيا

 

آثار أقدام

 

كشف علماء الآثار البريطانيون والأمريكيون النقاب عن النقوش في الطين الناعم المجاور لقاع بحيرة جافة في حديقة White Sands الوطنية جنوبي مدينة نيو مكسيكو.

 

وأرخ خبراء هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية باستخدام بالكربون المشع لطبقات البذور فوق وتحت المسارات آثار الأقدام على مدى 2000 عام على الأقل ، وفقًا لبحث نُشر اليوم في مجلة Science.

 

يعود تاريخ أقدم المسارات إلى حوالي 23000 عام ، وهي الفترة التي تتوافق مع العصر الجليدي الأخير الأقصى ، عندما غطت الصفائح الجليدية معظم أمريكا الشمالية وكان مستوى سطح البحر أقل بحوالي 400 قدم عن اليوم.

 

 

واعتقد العلماء لعقود من الزمن عمومًا أن الإنسان العاقل دخل أمريكا الشمالية لأول مرة منذ ما بين 13000 و 16000 عام

- بعد أن فتح ذوبان الصفائح الجليدية في أمريكا الشمالية طرقًا للهجرة وبعد ذلك بكثير مما اقترحته المؤلفة المشاركة في الدراسة سالي رينولدز وزملاؤها.

 

ادعى عدد قليل من علماء الآثار أدلة موثوقة على سكن الإنسان منذ أكثر من 16000 عام.

 

آثار أقدام

 

وبدأت تواريخ الكربون المشع الإضافي من عينات الرواسب وعظام الحيوانات والفحم حتى قبل ذلك - منذ حوالي 33000 عام - لكن بعض النقاد تساءلوا عما إذا كانت عينات الحجر قد صنعها الإنسان بالفعل.

 

يعارض دان أوديس ، المستشار العلمي في National Park Service، أن آثار أقدام وايت ساندز هي "دليل قاطع على الوجود البشري في الأمريكتين خلال العصر الجليدي الأخير الأقصى".