عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. ثوران بركان كمبر فيجا يثير ذعر سكان إسبانيا (تفاصيل)

ثوران بركان كمبر
ثوران بركان كمبر فيجا

 في جزيرة لا بالما الإسبانية، وهي إحدى جزر الكناري، ثار بركان "كمبر فيجا"، أمس الأحد، أدى إلى اندلاع نوافير من الحمم البركانية في الهواء، الأمر الذي جعل السلطات توجه تحذيرًا بإخلاء بعض المناطق.

 

 وبحسب وكالة "رويترز"، اندفعت الحمم البركانية وأعمدة الدخان والغبار والرماد في الهواء من حديقة كومبر فيجا الوطنية في جنوبي البلاد.

 

 حذرت السلطات في وقت سابق، وبدأت بالفعل في إخلاء المدينة المجاورة من العجزة وبعض حيوانات في المزارع والقرى المجاورة قبل الانفجار.

 

 

ووقع الانفجار البركاني في منحدر جبلي مشجر في منطقة "كابيزا دي فاكا" الساعة 3:15 مساءً، بالتوقيت المحلي للجزيرة.

 

وفور ثوران البركان حثت البلدية في بيان لها السكان على "توخي الحذر الشديد" والابتعاد عن المنطقة بالكامل والابتعاد عن الطرق.

 

وطُلب من سكان القرى المجاورة الابتعاد عن المناطق التي طلب إخلاؤها، وتم نشر جنود الجيش لمساعدة المواطنين.

 

وتشر الصور المنشورة  "إل باس" الإسبانية، إلى أن مركز انفجار البركان يهدد بشكل حقيقي المواطنين حيث يتمركز إلى جانب مناطق سكنية واسعة.

 

 

أجلت السلطات اليوم الأحد نحو 40 شخصًا يعانون من مشاكل في الحركة وبعض الماشية إلى مناطق أكثر أمنًا في جزيرة لا بالما الإسبانية بعد تحذير علماء من تزايد خطر ثوران بركان.

 

 وقال المعهد الجغرافي الوطني الإسباني إن العلماء سجلوا سلسلة من الزلازل تصل شدتها إلى 3.8 في متنزه كومبريه فيخا الوطني في جنوب الجزيرة.

 

 وقالت وزارة الدفاع الإسبانية إنها نشرت جنودًا للمساعدة في الإجلاء، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

 

ولم تأمر السلطات بالإجلاء الشامل لما يصل إلى 33 ألفًا يعيشون بالقرب من البركان.

وقال متحدث باسم معهد جزر الكناري لعلم البراكين "تتزايد شدة الزلازل وتندفع الحمم باضطراد نحو السطح. تتزايد فرصة وقوع انفجار، الأمر الذي جعل الحكومة تقرر إجلاء بعض الناس".

 

بركان كمبر فيجا

 

ما لا تعرفه عن بركان كمبر فيجا:

 هو جبل بركاني خامد يقع في جزيرة لا بالما في جزر الكناري. إندلع البركان مرتين خلال القرن العشرين، مرة في عام 1949 ومرة أخرى في عام 1971.

 

بركان كمبر فيجا