عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. نجم جديد يكشف أسرار الشمس

الشمس
الشمس

 اكتشف علماء الفلك في ناسا نجمًا قريبًا يمثل نسخة حديثة من الشمس، يمكنه أن يلقي الضوء على كيفية تشكل الحياة على الأرض لأول مرة.

 

اقرأ أيضًا: اكتشاف مجموعة كواكب ترقص في الفضاء

 وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال فريق من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند الأمريكية إن النجم المعرف علميًا باسم، Kappa 1 Ceti، له كتلة ودرجة حرارة سطح مماثلة للشمس، ويبعد عننا بحوالي 30 سنة ضوئية ، مضيفًا أن عمره 600 إلى 750 مليون سنة فقط.

 

 تعتبر الشمس في منتصف العمر، حيث يبلغ عمرها 4.6 مليار سنة، لذا فإن العثور على نجم مشابه في سنوات شبابها يمكن أن يساعد في فهم الظروف في النظام الشمسي المبكر.

قالت ناسا: "يتيح العمل للعلماء فهمًا أفضل لكيفية تشكيل الشمس والغلاف الجوي لكوكبنا وتطور الحياة على الأرض".

تضمن جزء من العمل دراسة الانبعاث الكتلي الإكليلي والرياح النجمية المتدفقة من النجم الشاب لمعرفة كيف يمكن لطرد الشمس أن يكون قد أثر على الأرض.

 

 ورغم إستحالة العودة بلايين السنين إلى النظام الشمسي المبكر ورؤية كيف كانت الشمس عندما تشكلت الحياة لأول مرة على كوكب الأرض إلا أن هناك أكثر من 100 مليار نجم داخل مجرة ​​درب التبانة ، واحد من كل عشرة منها له نفس الحجم واللمعان لنجمنا، والعديد منها في المراحل الأولى من التطور.

 

قال مؤلف الدراسة فلاديمير إيرابيتيان من وكالة ناسا: "تخيل أنني أريد إعادة إنتاج صورة طفل لشخص بالغ عندما كان يبلغ من العمر سنة أو سنتين ، وقد تم مسح أو فقد جميع صورهم".

 

 كما قال: "كنت أنظر إلى صورة لهم الآن، وصور أشباههم من هذا العمر، ومن هناك أعيد بناء صور النسسخة الوليدة منهم".