رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"راضية" أول فتاة بريطانية تخضع لزراعة أذن 3D

الطفلة راضية
الطفلة راضية

من المقرر أن تصبح فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات أول شخص في بريطانيا يحصل على أذن مصنوعة بتقنية حيوية ثلاثية الأبعاد كجزء من مشروع بحثي بقيمة 2.5 مليون جنيه إسترليني.

اقرأ أيضًا: نجاح أول عملية زراعة أنبوب للتنفس لطفلة

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تعاني "راضية ماي"، المقيمة في مقاطعة بيمبروكشاير من حالة خلقية تعرف باسم "ماكروتا" مما يعني أنها ولدت بدون أذن يسرى كاملة.

ويعمل العلماء في جامعة سوانسي على التكنولوجيا التي من شأنها أن تحول جزءًمن غضروف راضية لتخليق أذن حيوية ثلاثية الأبعاد جديدة لها.

وأفاد الباحثون إن "راضية" على رأس القائمة للمشاركة في المشروع الرائد الذي سيشهد استخدام العلماء لعينة صغيرة من الخلايا الغضروفية ، ربما من أنفها ، لإنشاء

هيكل حي للأذن الداخلية.

يقود البحث البروفيسور إيان ويتاكر رئيس قسم الجراحة التجميلية في كلية الطب بجامعة سوانسي ورئيس قسم الجراحة المتخصصة في أبحاث الصحة والرعاية في ويلز.

سيركز البرنامج على تطوير غضروف وجه ثلاثي الأبعاد "مطبوع بيولوجيًا" (مثل الأذنين والأنف) باستخدام الخلايا البشرية والمواد النباتية للعلاج في المستقبل.

وقال والد راضية رنا إن العلاج سيساعدها على "تعزيز ثقتها بنفسها" ، مضيفًا: "تحب الفتيات ربط شعرهن وثقب آذانهن لذا فالحصول على أذنين متطابقتين سيكون شيئًا إيجابيًا".