رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد 30 عامًا تواجه خطر الانقراض.. الصين تعلن "الباندا في أمان"

الباندا
الباندا

أزالت الصين حيوانات الباندا العملاقة من قائمتها للأنواع المهددة بالانقراض بعد زيادة أعداد الباندا التي تعيش في البرية.

اقرأ أيضًا: فيديو.. حديقة حيوان تستخدم الحيوانا للتوعية من كورونا

وفقًا لبكين، توجد الآن 1800 من الباندا تعيش في البرية ، مما يعني أن الأنواع مصنفة على أنها "معرضة للخطر" بدلاً من "مهددة بالانقراض".

وكانت الصين أدرجت الباندا لأول مرة على أنها "مهددة بالانقراض" في عام 1990 ، ولكن أكثر من 30 عامًا من جهود الحفاظ على حياتها أدت إلى تضاعف أعدادها.

وزادت عدد حيوانات الباندا التي تعيش في البرية في الصين بنحو 20 في المائة، في العقد الماضي وحده،عزت بكين هذا النجاح إلى الجهود المبذولة لزيادة موطنها من خلال إعادة زراعة غابات الخيزران وإعادة إسكانها.

يشكل الخيزران كل النظام الغذائي للباندا تقريبًا ، حيث يحتاج الشخص البالغ إلى استهلاك ما يصل إلى 45 رطلاً من سيقان الخيزران يوميًا.

كما ساعدت برامج التكاثر داخل حدائق الحيوان

- مع استخدام النسل لتعبئة التجمعات البرية - أيضًا على زيادة عدد الباندا.

يأتي تحرك الصين بعد خمس سنوات من قيام الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، الذي يدير "القائمة الحمراء" العالمية للأنواع المهددة ، بإزالة الباندا العملاقة من قائمتها المهددة بالانقراض.

اختلفت بكين مع هذه الخطوة في ذلك الوقت ، قائلة إنها تعتقد أن التهديد على الباندا البرية لا يزال كبيرًا بما يكفي لتبرير التصنيف المهددة بالانقراض.

قال المدافع عن البيئة تسوي شو هونغ خلال مؤتمر صحفي ، إن إعادة تصنيف الباندا داخل الصين "يعكس ظروف معيشتها المحسنة وجهود بلاده في الحفاظ على تكامل موائلها".