رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قاوم الاحتلال الفرنسي ورحل في ظروف غامضة.. (محمد راسم) عملاق فن المنمنمات

محمد راسم
محمد راسم

احتفل محرك البحث جوجل بالذكري الـ 125 للفنان محمد راسم، وهو فنان تشكيلي جزائري يعد من أوائل الرسامين الجزائريين الذين تخصصوا في فن المنمنمات.

 

 

من هو محمد راسم عملاق "فن المنمنمات"

محمد راسم ولد في الجزائر عام 1896 في حي القصبة، من أسرة عريقة في ضروب الفن التشكيلي، وقد اهتم مُنذ نعومة أظافره بـ فن المنمنمات متمكنا منه بسرعة مذهلة وذلك بمساعدة أعضاء أسرته فيما بعد، وكرس محمد راسم حياته لهذا الفن الذي ساهم بقدر كبير في شهرته.

 

 

كان محمد راسم عبقري بالفطره وبسبب حبه لتراث بلده، حافظ عليه من خلال التقنيات الجمالية الخاصة بـ فن المنمنمات وقد اتسمت الأعمال التي قام بها محمد راسم، بالدقة والصبر وثبات اليد في التنفيذ، بالشاعرية والحس الجمالي في التعبير إضافة إلى حسن اختيار الألوان.

 

 

بعد تحصله عن جدارة على الجائزة الفنية الكبرى للجزائر عام 1933 إضافة إلى وسام المستشرقين، عرضت أعماله في كافة أنحاء المعمورة حيث تم اقتناء العديد منها من طرف عدة متاحف ذات شهرة عالمية مؤكدة.

 

عمل محمد راسم لفترة طويلة كمدرس في معهد الفنون الجميلة، وقد جمعت منمنماته في عدة مؤلفات، منها: الحياة الإسلامية في

الماضي ومحمد راسم الجزائري.

 

 

وضع محمد راسم أسس مدرسة المنمنمات الجزائرية، وكان له الفضل أيضا في تكوين العديد من أجيال التلاميذ الحاملين لفنه والذين تمكنوا بموهبتهم من الرقي إلى سلم الشهرة والمحافظة على فنه وإثرائه.

 

 

ما هو فن المنمنمات

فن المنمنمات أو كما يطلق عليها المنمنمة، وهي عبارة عن صورة مزخرفة في مخطوط، اشتهر بها البيرنطيون والفورس والعثمانيون والهنود، وتتواجد أقدم منمنمة للمدينة المنورة في العالم بدارة الملك عبد العزيز في الرياض، وهي عبارة عن رسم وصور زخرفية مرسومة على مخطوطة للمدينة المنورة، يعود تاريخها إلى ما قبل 500 عام.

 

 

وفاة محمد راسم

في عام 1975 توفي محمد راسم وزوجته بالأبيار، في ظروف أليمة وغامضة لم يتم توضيحها لحد الأن، وما زال يعتبر أكبر فناني المنمنمات في القرن العشرين.