رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد إنقاذ كريستيان إريكسن.. كل ما تريد معرفته عن الـ " CPR "

الإنعاش القلبي الرئوي
الإنعاش القلبي الرئوي CPR

أثارت حادثة اللاعب الدنماركي كريستيان إريكسن ضجة كبيرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي بعدما سقط على أرض الملعب مغمياً عليه خلال مباراة منتخب بلاده أمام نظيره الفنلندي اليوم أمس السبت، في مستهل مشوارهما ضمن كأس أمم أوروبا لكرة القدم.

 

اقرأ ايضاً..

فيديو.. لميس الحديدي تعلق على تعرض لاعب الدنمارك لأزمة قلبية خلال مبارة فلندا 

 

تعرف على أزمة كريستيان إريكسن (تفاصيل)

 

ووقع إريكسن على أرضية الملعب بعدما تعرض لنوبة قلبية مفاجأة ، ليتدخل الطاقم الطبي على الفور لإجراء الإسعافات الأولية "CPR" وإنعاشه، والتى كانت لها الفضل فى إنقاذ حياته.

 

إسعافات ال CPR أنقذت حياة اللاعب الدنماركي (تفاصيل)

 

وتستعرض alwafd.news أبرز المعلومات عن الإسعافات الأولية " CPR ":

 

الإنعاش القلبي الرئوي  وبالإنجليزية  (Cardiopulmonary resuscitation )  ،وهى من الأساليب المنقذة للحياة التي تفيد في العديد من الحالات الطارئة مثل: النوبة القلبية أو شبه الغرق،أوالتي يتوقف فيها تنفس أو نبض المصاب.

 

وتوصي جمعية القلب الأمريكية ببدء الإنعاش القلبي الرئوي بالضغطات القوية والسريعة على الصدر،وتسري هذه التوصية بإستخدام اليدين فقط في حالة إجراء الإنعاش القلبي الرئوي على المارة غير المدربين والمسعفين على حد سواء.

 

تعرف على طريقة الإنعاش القلبي الرئوى CPR

 

خطوات الانعاش الابتدائي  وفقاً لــ redcross :

1-تأكد من أن المكان آمن  للمسعف والمريض.

 

2- اختبر ردود فعل المريض هل يستجيب للنداء.

 

3-عند عدم استجابة المريض إتصل بالإسعاف فوراً، ويتم وضع المريض على ظهره ، وفتح المجاري التنفسية بالضغط على الجبين  وارفع الفك إلى أعلى ، إلا في حالة الإصابة بكسر في الرقبة فينبغي رفع الفك للأعلى فقط دون الضغط على الجبين .

 

4-تأكد من أن التنفس طبيعي ومنتظم لمدة لا تزيد عن 10 ثوانٍ ،ولكن لا تنخدع إذا رأيت نفساً متقطعاً، فإن المصابين بالسكتة القلبية عادة

ما يتنفسون في البداية بشكل غير منتظم، فهذا التنفس المتقطع لا يعتبر تنفساً طبيعياً ولا يغير أن المريض بحاجة لإنعاش فوري .

 

5-ضع يداً واحدة فوق الآخرى في منتصف الصدر وادفع بقوة وبسرعة مستخدماً وزن جسمك لمساعدتك في إدارة الضغطات بمعدل 100 ضغط على الأقل في الدقيقة.

 

6-إعطاء أنفاس إنقاذ مع إمالة رأس الشخص إلى الوراء قليلاً ورفع الذقن ، قم بالضغط على الأنف لإغلاقها ،وضع فمك على فم الشخص لإغلاقه بالكامل، انفخ في فم الشخص لرفع صدره ،وأعط نفسين للإنقاذ ثم استمر في الضغط.

 

7-متابعة خطوات الإنعاش القلبي الرئوي ،استمر في أداء دورات ضغط الصدر والتنفس حتى يظهر الشخص علامات الحياة ، مثل التنفس.

ملحوظة:

 إذا لم يرتفع الصدر مع التنفس الأولي ، أعد إمالة الرأس قبل إعطاء النفس الثاني ،وإذا لم يرتفع الصدر مع التنفس الثاني ، فقد يكون الشخص مصابًا بالإختناق ،بعد كل مجموعة لاحقة من 30 ضغطًا على الصدر ، وقبل محاولة التنفس ، ابحث عن شيء ما ، وإذا رأيت ، قم بإزالته.