رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حقائق لا تعرفها عن الملكة إليزابيث الثانية في عيد ميلادها الـ 95

 الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث الثانية

احتفلت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، بعيد ميلادها الـ 95 الرسمي أمس الجمعة برفقة القوات المسحلة، في حفل أقيم على شرفها في قلعة وندسور، انضم إليها دوق كنت، ابن عم الملكة، على منصة في ساحة القلعة في دوره كعقيد في الحرس الاسكتلندي.

 

أقرأ أيضًا:

بالصور..الملكة إليزابيث الثانية تحتفل بعيد ميلادها الـ 95 برفقة القوات المسلحة

من هي الملكة إليزابيث الثانية

إليزابيث أليكسندرا ماري، المعروفة باسم إليزابيث الثانية، ولدت في 21 أبريل 1926، وهي الملكة الدستورية لـ 16 دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا.

تولت إليزابيث عرش البلاد عام 1952، بسبب تدهورت الظروف الصحية للملك جورج السادس خلال عام 1951م، ومن هنا بدأت إليزابيث تظهر بشكل متكرر مكانه في المناسبات العامة. حتى أنها عندما قامت بجولة في كندا، وقامت بزيارة للرئيس الأمريكي هاري ترومان بواشنطن العاصمة في أكتوبر 1951م، كان يحتفظ مارتن تشارتريز، السكرتير الخاص لإليزابيث، بإعلان وصولها للعرش في حالة وفاة الملك أثناء تواجدها في تلك الجولة خارج البلاد.

 وبالفعل توفي الملك جورج السادس، لتصبح هي ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وهي رئيسة الكومنولث وملكة 12 دولة أصبحت مستقلة منذ انضمامها، وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس، غرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس.

 

حقائق لا تعرفها عن الملكة إليزابيث الثانية

1- يمكن للملكة إليزابيث  السفر إلى أي مكان دون تأشيرة، حيث أنها لا تملك جواز سفر ويمكنها السفر أينما شاءت في أي وقت وهي الوحيدة التي تتمتع بهذة الصلاحية في العائلة المالكة.

2- يمكن للملكة إليزابيث قيادة السيارة دون الحصول على رخصة قيادة، تعملت إليزابيث قيادة السيارة خلال الحرب العالمية الثانية منذ ذلك الحين تقود بدون رخصة، ويمكنها

القيادة بأي سرعة تريدها،

3- تحتفل الملكة إليزابيث بعيد ميلادها مرتين، فعيد ميلادها الحقيقي في 21 أبريل، ولكن يتم الأحتفال به في 12 يونيو، ويرجع السبب إلى ذلك الطقس حيث يكون الطقس في شهر أبريل مغيم، على عكس شهر يونيو يكون مشمش.

4- الملكة إليزابيث لا تدخل السجن مهما فعلت، حيث لا تعرض الملكة إلى المساءلة أو التحقيق، وهي الوحيدة في المملكة التي لا تدفع الضرائب.

5- تمتلك الملكة إليزابيث كل الحيتان والدلافين في إنجلترا، حيث أن هناك قانون يجعل كل الأسماك الكبيرة ملكًا للملكة، كما أنها تحب الحيوانات وتمتلك الكثير منها، بالإضافة إلى ذلك تقوم المملكة بجمع كل البط والاوز والبجع لها.

6- تمتلك الملكه اليزابيث ماكينة صرف خاصة بها في القصر وتتحكم في أموالها، ولا تزور البنك أبدًا.

7- تمتلك الملكة اليزابيث كاتبه شعر خاصة بها، تحب الملكة الشعر كثيرًا، وأحيانا تتسلي بكتابتها، وهناك كاتبة خاصة بها تدعي "كارول أن دافي".

8- تعطي الملكة الموافقة على تشريع القانون،ويمكنها أن ترفض أي قانون يقترح، ويمكنها أيضًا أقتراح أي قانون تريد.

9- تحكم الملكة إليزابيث أستراليا أيضًا، ويمكنها فصل الحكومة الأسترالية، والسيطرة على رئيس وزرائها.

10- تحكم الملكة إليزابيث 14 دولة،