رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القمر سيختفي من السماء.. (تفاصيل) أول كسوف حلقي للشمس في مصر

الكسوف الحلقي
الكسوف الحلقي

اعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، عن حدوث ظاهرة في السماء المصرية يوم الخميس الموافق 10 يونيو من هذا العام.

 

وفقًا لما تداوله وكالة "سبوتنيك" أن القمر سيختفي من السماء خلال هذا الأسبوع تزامنا مع ظاهرة الكسوف الحلقي للشمس.

قال الدكتور جاد القاضي، أن مصر ستشهد ظاهرة الكسوف الحلقي يوم الخميس المقبل، والتي تتزامن مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1442 هجريًا، حيث سيشرق القمر يغرب مع الشمس في نفس الوقت في واحدة من المشاهد الفريدة التي تحدث قليلًا، لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل.

ما هو كسوف الشمس

كسوف الشمس هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.

ما لا تعرفه عن الكسوف الحلقي

يحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما

عن الأرض (لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي) فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفي هذه الحالة لايصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ وقد تصل فترة حلقتيه إلى اثنتى عشرة دقيقة وثلاثين ثانية وذلك بسبب المسافة الأكبر التي يجب على قرص القمر الصغير ان يقطعها.

موعد الكسوف الحلقي التالي

والجدير بالذكر من المتوقع أن يستغرق الكسوف الحلقي منذ بدايته وحتى نهايته 4 ساعات و59 دقيقة، وعند ذروته سيغطي قرص القمر 94% تقريبا من كامل قرص الشمس، من المتوقع حدوث الكسوف الحلقي التالي في منتصف شهر أكتوبر من عام 2023.