رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. اكتشاف بقايا بشرية عمرها 100 ألف عام بروما

بقايا بشرية
بقايا بشرية

اكتشف علماء الآثار الإيطاليون بقايا متحجرة لتسعة من إنسان نياندرتال يصل عمرها إلى 100 ألف عام في كهف بالقرب من روما.

اقرأ أيضًا: مدينة الموتى.. اكتشاف أثري يثير الغموض في شمال إسبانيا

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يسلط هذا الاكتشاف المذهل الضوء على كيفية ازدحام شبه الجزيرة الإيطالية وتحت أي ظروف بيئية.

وأعلنت وزارة الثقافة الإيطالية يوم السبت أن الاكتشاف تم في كهف جواتاري في سان فيليس سيرسيو على بعد حوالي 100 ياردة من ساحل البحر التيراني، وقالوا إن المنطقة كانت "واحدة من أهم الأماكن في العالم لتاريخ إنسان نياندرتال".

واكتشف الباحثون جمجمة إنسان نياندرتال سابقًا في الكهف عام 1939، تشتمل العظام المتحجرة المكتشفة حديثًا جماجم وشظايا جمجمة وأسنان وشظايا عظمية أخرى.

وقالت وزارة الثقافة في بيان إن أقدم بقايا تعود إلى ما بين 100 ألف و 90 ألف عام، بينما يعتقد أن النياندرتال الثمانية الآخرين يعود تاريخهم إلى ما بين 50 ألف و 68 ألف عام.

وقال فرانشيسكو دي ماريو، رئيس الحفريات في جروتا

جواتاري: "إنهم جميعًا أفراد بالغون، باستثناء شخص ربما كان في سن المراهقة المبكرة".

تضمنت الحفريات ، التي بدأت في عام 2019 ، جزءًا من الكهف الذي لم يتم استكشافه بعد ، بما في ذلك بحيرة لاحظها لأول مرة عالم الأنثروبولوجيا ألبرتو كارلو بلانك ، الذي يُنسب إليه اكتشاف جمجمة الإنسان البدائي عام 1939.

ووصف وزير الثقافة داريو فرانشيسكيني الاكتشاف بأنه "اكتشاف استثنائي سيكون حديث العالم".

قال عالم الأنثروبولوجيا ماورو روبيني إن العدد الكبير من البقايا يشير إلى وجود عدد كبير من البشر البدائيين ، "أول مجتمع بشري يمكننا التحدث عنه"، قال الاثريون ان الكهف حافظ تماما على البيئة منذ 50 الف عام.