رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أنا جارفيس صاحبة الفضل في تأسيسه.. تاريخ ونشأه عيد الأم

منوعات

الأحد, 21 مارس 2021 02:08
أنا جارفيس صاحبة الفضل في تأسيسه.. تاريخ ونشأه عيد الأمأنا جارفيس مؤسسة عيد الأم
كتبت- نوران خيري:

يحتفل العالم العربي اليوم الأحد بـ عيد الأم أو يوم الأم أو Mother's Day، ظهر احتفال عيد الام في مطلع القرن العشرين ويتم فيه تكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع.

 

أقرا أيضًا: بأقل من 100 جنيه.. أرخص الهدايا بمناسبة عيد الأم 2021

 

ظهر يوم الام برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم، ولاحقا اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم.

احتفالات عيد الأم في الدول الأخري

يختلف عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل

الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير؛ في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر.

تاريخ ونشأه عيد الأم

في عام 1870 ظهرت احتفالات بالأم في أمريكا وتكريم الأمهات، ولكن هذه الاحتفالات لم يكن لها صدى في المستوى المحلي.

في عام 1908 كان أول احتفال بعيد الأم، وذلك عندما أقامت أنا جارفيس ذكرى لوالدتها في أمريكا، وقامت بحملة لجعل يوم الأم معترف به

بصورة رسمية في امريكا، وبالفعل في عام 1914 نجحت أنا وجعلت عيد الأم عيدًا رسميًا واطلقت عليه أسم " Mother's Day"، ولكن في عام 1920 شعرت جارفيس بالإحباط الشديد بسبب الشائعات التي انتشرت حيث صرح البعض بأنها فعلت ذلك من اجل التجارة.

ولكن انتشر عيد الأم في العالم وأصبح الآن يحتفل به في جميع العالم، وفي هذا التقليد يقوم كل فرد بتقديم هديه أو بطاقة أو ذكرى للأمهات والجدات.

تقاليد الدول في احتفالات عيد الأم

استمدت معظم المدن عيد الأم من الأعياد التي ظهرت في الولايات المتحدة. كما اعتمدته المدن والثقافات الأخرى وعيد الأم له معانٍ عديدة مرتبط بأحداث مختلفة سواء كانت تاريخية أو دينية أو أسطورية ويحتفل به في تواريخ متعدد.

وهناك حالات أخرى، فبعض الدول سابقًا كان لديها يوم تحتفل به لتكريم الأمومة. وبعد ذلك اعتمدت العديد من الأمور الخارجية التي تحدث في الأعياد الإمريكية مثل :إعطاء الأم أزهار القرنفل أو الهدايا.