رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرحب شهر الصوم.. هلال شعبان يزين سماء مصر ويشاهد بالعين المجردة

بوابة الوفد الإلكترونية

 أيام معدودة ويحل علينا شهر رمضان المبارك، والدليل عليه ستشاهده اليوم في سماء جمهورية مصر العربية بالعين المجردة، هلال شهر شعبان يظهر بعد غروب الشمس.

ويزين هلال القمر لشهر شعبان، سماء مصر والوطن العربي بعد غروب الشمس يوم الأحد 14 مارس 2021، والانتقال نحو بداية الليل حيث سيشاهد بالعين المجردة فى الأفق الغربي إذا كانت السماء صافية وهي فرصة للتصوير الفلكي.

رسميا " النواب" يوافق على فتح اعتماد إضافى بالموازنة العامة بقيمة 2 مليار جنيه

وسيكون القمر ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب، وأصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وخلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

كما أن القمر وصل منزلة الاقتران يوم السبت 13 مارس عند الساعة 10:21 صباحا بتوقيت جرينتش، منهيا بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة.

سعر بيتكوين يحقق مستوى قياسيًا جديدًا ويتجاوز 61 ألف دولار

ويتبع منزلة الاقتران منزلة أخرى من منازل القمر  تسمى " الإهلال" وتعني رؤية الهلال الجديد بعد إقترانه

مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) و إبتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وهذا سيحدث مساء الأحد.

يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر ستزداد إضاءاته ويرتفع عاليا في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس .

بشكل عام يرجع  السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب أثناء دورانه حول الأرض، فبمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع المقبلة سيكون دليلا لتحديد مواقع الكواكب والنجوم البراقة في سماء الليل .

ارتفاع جماعي بأسعار العملات العربية بالبنوك اليوم 14 مارس