رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

دراسة: الدفع بالبطاقات الائتمانية يعادل تأثير تعاطي الكوكايين

منوعات

السبت, 13 مارس 2021 18:22
دراسة: الدفع بالبطاقات الائتمانية يعادل تأثير تعاطي الكوكايينبطاقات الائتمان

: كتبت - رغدة خالد

كشفت دراسة جديدة أن التسوق عبر بطاقات الائتمان يمنح الدماغ نفس تأثير تعاطي الكوكايين ويحفز رغبتهم في إجراء المزيد من عمليات الشراء.

اقرأ أيضًا: دراسة: البروكلي يساعد فى تعزيز جهاز المناعة

وبحسب  صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، من المعروف منذ فترة طويلة أن المتسوقين يميلون إلى إنفاق المزيد عند استخدام البطاقات الائتمانية بدلاً من النقود - وأثارت الزيادة الأخيرة في حدود الدفع غير التلامسية إلى 100 جنيه إسترليني مخاوف بشأن ديون الأسرة.

تظهر الآن دراسة أجراها معهد ماساتشوستس

للتكنولوجيا (MIT) أن الإنفاق ببطاقات الائتمان يؤدي إلى نفس التفاعل الكيميائي في الدماغ مثل العقاقير المسببة للإدمان مثل الكوكايين والأمفيتامينات.

وجد الباحثون أن الشراء عبر بطاقات الائتمان يبعد فكرة التكلفة عن الذهن بغض النظر عن المصاريف.

وأظهرت الدراسة أن البطاقات المختلفة يمكن أن تثير رغبات مختلفة فمثلا تخلق البطاقات المستخدمة في المطاعم وفي أيام العطلات شهية أكبر للإنفاق مقارنة بالبطاقات المستخدمة لشراء

الوقود، على سبيل المثال.

 قال المؤلف المشارك للدراسة ، البروفيسور درازن بريليك: تنشط عملية الشراء عبر البطاقة الائتمانية شبكات المكافآت في الدماغ مما يزيد من الرغبة في إجراء المزيد".

درس الباحثون عمليات مسح الدماغ للمشاركين الذين استخدموا بطاقات الائتمان الشخصية أو النقود لإجراء عمليات شراء حقيقية للمنتجات اليومية، وجدت النتائج ، التي نُشرت في مجلة Scientific Reports ، أن المشتريات النقدية لم تحفز "شبكات المكافأة" في الدماغ على عكس البطاقات الائتمانية.

أكد المستشار ريشي سوناك في الميزانية أن الحد الأقصى للدفع الواحد باستخدام بطاقة بدون تلامس سيرتفع إلى 100 جنيه إسترليني في وقت لاحق من هذا العام.