عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي للمرأة 2021| اختراعات قدمتها النساء جعلت العالم مدينًا لهن إلى الأبد

النساء المخترعات
النساء المخترعات

يحتفل العالم اليوم بـ اليوم العالمي للمرأة 2021، والذي يعد رمزَا للاحتفال بالرحلة التاريخية التي قامت بها النساء حول العالم لتحسين حياتهن تكريمًا لهؤلاء الأبطال الذين فتحوا الأبواب لأجيال من النساء وتغلبوا على عقبات ووقفوا يد واحدة، وصعودا إلى المجد على أكتاف عدد لا يحصى من النساء اللائي وضعن الأساس، في الماضي ، لأبواب اليوم ليتم فتحها أخيرًا وكسر الأسقف الزجاجية وخلق إرث دائم.

 

أقرا أيضًا: اليوم العالمي للمرأة| مصريات لن ينساهم التاريخ

 

ولا يتوقف دور المرأة على كونها أم وزوجة فقط، بل وصلت إلى العديد من الاكتشافات والاختراعات التي استخدمها البشر حتي يومنا هذا ولا ولا يمكن الإستغناء عنها.

ونقدم لكم في International Women’s Day الإنجازات والاختراعات العالمية التي اكتشافتها النساء ومازلنا مدينين لها إلى الأبد .

 

السترات الوقاية من الرصاص

ستيفاني كوليك هي كيميائية من الولايات المتحدة الأمريكية، ولدت في نيو كنسينغتون، وكانت معروفة بحبها الشديد للعلوم والكيمياء والفيزياء.

كانت ستيفاني تعمل في شركة دوبونت في مدينة بافالو بولاية نيويورك، اخترعت كووليك مادة الكيفلار"، في عام 1964، بدأت مجموعتها في البحث عن ألياف خفيفة الوزن لكنها قوية، لاستخدامها في الإطارات، وشكلت البوليميرات التي كانت تعمل معها في ذلك الوقت، بلورة سائلة في محلول كان يجب أن يغزل عن طريق الذوبان بدرجة حرارة تزيد عن 200 درجة مئوية (392 درجة فهرنهايت)، ما أنتج أليافًا أضعف وأقل صلابة، ووكان تخفيض درجات الحرارة هذه إلى ما بين 0 و40 درجة مئوية (32 و104 درجة فهرنهايت).

وبالفعل نجحت ستيفاني في صنعت ألياف صناعية تمثل قوة مثل قوة الفولاذ وعرفت بـ Kevlar، ويستخدمها اليوم أفراد الشرطة والجيش وهي السترات الوقاية من الرصاص، كما تستخدم في صناعة الزلاجات والإطارات.

الأدوية الأولى لعلاج سرطان الدم والإيدز والنقرص

قامت جيرترود بيل إليون وهي أحيائية، وكيميائية، وعالمة كيمياء حيوية، وعالمة صيدلية، وصيدلانية، وطبيبة، وبروفيسورة أمريكية، بتطوير طريقة تعرف باسم "التصميم العقلاني للأدوية"مع زميلها الطبيب جورج هتشنجز، والتي ساهمت في إحداث ثورة في صناعة الدواء.

ونجحت أبحاثها في نمو الخلايا، وتطوير أول دواء فعال لعلاج كل من علاج سرطان الدم والإيدز والصدفية البثرية والنقرص.

 سجلت بيلي حوالي 45 براعة اختراع ولكن حصلت على شهرة عالية عن طريق اكتشافها علاج لمرض اللوكيميا كما حصلت على جائزة نوبل في الطب من خلال تطويرها علاج لكبح النظام المناعي حتي يقبل الجسم زراعة الأعضاء.

البامبرز

في عام 1948 طورت ماريون دونوفان وهي مخترعة أمريكية،  حفاضات أطفال آمنة، خالية من التسريب ولا تؤذيهم كذلك، حيث لمعت في دماغها فكرة صنع "كيس" بلاستيكي للحفاضة، يمكن غسله واستخدامه مرة أخرى.

وعرف باسم "الطاقية"، أو boater ، استخدمت ماريون أوراق بلاستيكية من ستارة الحمام الخاص بها كي تمنع التسرب، واستخدمت كذلك "كباس" من البلاستيك لضغط طبقات الأقمشة للحفاضات بدلا من دبابيس الأمان، وهو ما أسس لشكل الحفاضات في الوقت الحالي، وحصلت ماريون على شهرة واسعة أصبحت واحدة من أبرز المشاركين في تطوير أدوات الأطفال في القرن العشرين، وحصدت على 4 براءات اختراع حينذاك.

الواي فاي

هيدي لامار هي ممثلة نمساوية أمريكية التي حصلت على لقب أجمل امرأة في العالم وأصبحت الوجة الأول للصحف ومجلة تايم في فترة الخمسينيات، على الرغم من كونها ممثلة ولكنها عالمة وباحثة طورت نظام اتصالات اتخذ كسلاح سريا ساعد امريكا في الحرب العالمية الثانية، وبعد انتهاء الحرب استمرت لامار في تطوير تقنيتها التي تعتبر طفرة علمية في مجال الاتصالات والتي تعرف الأن باسم "الواي فاي".

لغات البرمجة والكمبيوتر

جريس هوبر هي عالمة حاسوب أمريكية ولواء في البحرية الأمريكية، ومن أوائل المبرمجين لحاسوب هارفارد مارك I في 1944، اخترعت أول مصرف للغة برمجة، وكانت ضمن الأشخاص الذين عمموا فكرة لغات البرمجة المستقلة عن الآلة والذي قاد إلى تطوير لغة كوبول.

التحقت جريس بالبحرية الأمريكية عقب الحرب العالمية الثانية، وتم تكليفها بالعمل على انتاج كمبيوتر جديد اطلق عليه اسم Mark 1.

ولم يمض وقت طويل قبل أن تصبح هوبر في طليعة مبرمجي الكمبيوتر في خمسينيات القرن الماضي، إذ كان لها الفضل في ابتكار نظام ترجمة التعليمات الى لغة تتمكن اجهزة الكمبيوتر من فهمها

وقراءتها، مما جعل عملية البرمجة اسرع بكثير وأحدث ثورة في عمل الكمبيوترات.

التعرف على هوية المتصل وخاصية الانتظار

شيرلي آن جاكسون، هي عالمة أمريكية متخصصة في الفيزياء النظرية، كانت بحوثها التي اجرتها منذ سبعينيات القرن الماضي مسؤولة عن ابتكار انظمة التعرف على هوية المتكلم في المكالمات الهاتفية وهوية المنتظر على الخط الهاتفي اثناء اجراء مكالمة هاتفية أخرى.

كما مكنت ابتكاراتها في عالم الاتصالات الهاتفية آخرين لاختراع اجهزة الفاكس والأسلاك البصرية وخلايا انتاج الطاقة الكهربائية الشمسية.

وكانت جاكسون أول أمريكية سوداء تحصل على شهادة الدكتوراه من معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا (MIT)، كما كانت أول امريكية سوداء تدير جامعة بحثية ذات مستوى عال.

نظام الأمن المنزلي

طورت ماري فان بريتان براون برفقة زوجها البرت اول نظام للأمن المنزلي ردا على ارتفاع معدلات الجريمة وضعف اداء الشرطة في ستينيات القرن الماضي.

كان النظام الذي ابتكرته ماري فان بريتان براون معقدا بعض الشيء، إذ كان يشتمل على آلة تصوير تعمل بمحرك يرفعها ويخفضها حول باب بيتها الأمامي للتعرف على وجود أي شخص يحاول اقتحام البيت، وكان النظام يشتمل ايضا على شاشة في غرفة نومها يبث الصور التي تلتقطها آلة التصوير وزر للانذار.

منزل يعمل بالطاقة الشمسية

في عام 1947 صنعت العالمة ماريا تيلكس أول مولد للطاقة الكهروحرارية ، بهذه التكنولوجيا ومبادئ الكهرباء الحرارية لأشباه الموصلات، صممت أول نظام تسخين شمسي لدوفر صن هاوس في دوفر، ماساتشوستس، وأول ثلاجة تعمل بالكهرباء الحرارية في عام 1953.

طوق النجاة

كان الناس يبحرون في البحار منذ آلاف السنين، لكن قوارب النجاة التي كانت موجودة في ذلك الوقت لم تكن منتجاً فعالاً للمساعدة في حالة حدوث حالة استغاثة أوو غرق، لذلك قررت المخترعة الأمريكية ماريا بيسلي إنقاذ حياة آلاف الأرواح في عام 1882 وصنعت طوق النجاة.

إزالة إعتام عدسة العين

اخترعت باتريشيا باث جهاز يعرف باسم Laserphaco Probe، الذي أزال إعتام عدسة العين، وهي طبيبة عيون ومخترِعة وطبيبة أمريكية، ولدت في 4 نوفمبر 1942 في هارلم في الولايات المتحدة، وتوفيت في 30 مايو 2019 في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة، وأول امرأة تنال عضوية معهد جوليس شتاين للعيون، وأول امرأة تقود برنامج تدريب دراسات عليا في طب العيون، وأول امرأة تُنتخب للهيئة الفخرية في المركز الطبي التابع لجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس.

وكانت باث أول شخص أمريكي إفريقي يخدم كطبيب عيون مقيم لدى جامعة نيويورك، وكانت أيضاً أول امرأة أمريكية إفريقية تخدم ضمن طاقم كطبيبة جرّاحة في المركز الطبي التابع لجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس، وكانت باث أول طبيبة أمريكية إفريقية تتلقى براءة اختراع في مضمار طبي، وقد حازت على خمس براءات اختراع، وأسست المعهد الأمريكي للوقاية من فقدان البصر في واشنطن العاصمة، وهو منظمة غير ربحية.