رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

وجبات مصنوعة من الماء والهواء والكهرباء.. هل تستطيع تناولها؟

منوعات

الخميس, 04 مارس 2021 22:50
وجبات مصنوعة من الماء والهواء والكهرباء.. هل تستطيع تناولها؟وجبة الماء والهواء

كتب - علي عبد العزيز

بعد دراسات علمية ومعملية لسنوات، أصبح حلم إنتاج وجبة غذائية من الكهرباء والماء والهواء غنية بالبروتين حقيقة، وطرحها في الأسواق لتكون في متناول اليد للمستهلكين.

 

وبعد عامين من الإعلان الأول على الفكرة من شركة "سولار فودز" في فلندا ، نشرت وكالة رويترز صورا للوجبة الغذائية التي تشبه دقيق القمح وأطلقت عليه "سولين" ، والتي كان يتم الإعداد لأن تكون صالحة لرواد الفضاء فقط.

 

 

أصبحت حاليا على مقربة من طرحها في السوبرماركت والمجمعات الغذائية، ويطمح المصنعون لإنتاج 50 مليون وجبة

قريبا، المنتج الجديد شديد التركيز ويمكن أن يكفى ميلليجراما منه لإطعام ما يصل إلى 10 أشخاص.

 

الوجبة الجديدة المنتجة معمليا قد تنافس فول الصويا خلال 10 سنوات، وهو المنتج الذى تعمل عليه الشركة بمساعدة من مركز "في تي تي للأبحاث التقنية" في فنلندا وجامعة "لابينرنتا" للتكنولوجيا.

 

واستطاعت الشركة المنتجة خلق منتجا غنيا بالبروتين يشبه دقيق القمح من حيث التركيبة والذوق، ومع هذا فهو "رخيص الثمن"

لا تزيد تكلفته على 5 يورو للكيلوجرام.

 

لكن لم تعلن الشركة بعد ما إن كانت حصلت على رخصة طعام جديد من الاتحاد الأوروبي أم لا، عملية الإنتاج ستكون صديقة للبيئة، حيث ستكون انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى من العملية فى الغلاف الجوى منخفضة للغاية.

 

 

وتصف الشركة هذه المادة الغذائية التي أطلقت عليها اسم "سولين" بأنها مصدر ثوري طبيعي للبروتين يقتحم صناعة الغذاء العالمية، مناسب للعديد من الوجبات الغذائية الاستهلاكية، وتقريبا لكل المنتجات والأنواع الغذائية.

 

ويضفي "القوام" للمنتج الغذائي بواسطة الطباعة ثلاثية الأبعاد، أو يمكن إضافته إلى الأطباق والمنتجات الغذائية بوصفه أحد المكونات الغذائية، وأنه يتم إنتاجه من خلال عملية مشابهة لتخمير البيرة.