رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

صور.. رصد أول قرش عملاق يضيئ في الظلام بالعالم

منوعات

الأربعاء, 03 مارس 2021 14:54
صور.. رصد أول قرش عملاق يضيئ في الظلام بالعالمقرش

: كتبت - رغدة خالد

اكتشف باحثون سمكة قرش أطلق عليها "كيتفين" قبالة الساحل الشرقي لنيوزيلندا خلال مسح العام الماضي ، جنبًا إلى جنب مع اثنين آخرين - قرش الفانوس ذو اللون الأسود وقرش الفانوس الجنوبي يضيئان خلال الظلام.

 

اقرأ أيضًا: صديقة إيلون ماسك تبيع لوحاتها الرقمية بسعر لايصدق

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يمكن أن ينمو سمك القرش كيتفين ما يقرب من ستة أقدام ويعيش عادة على عمق 984 قدمًا تحت مستوى سطح البحر ، مما يجعله

أكبر الفقاريات المتوهجة المعروفة.

 

تعيش الكائنات الثلاثة الفريدة في منطقة من المحيط تسمى "منطقة الشفق"، والتي تمتد 3200 قدم تحت مستوى سطح البحر وبعيدًا عن متناول الضوء.

تشير الدراسة إلى أن القرش يعيش في منطقة خالية من الضوء ، لا يوجد مكان تختبئ فيه أسماك القرش وتستخدم أجسامها المتوهجة كتمويه - فهي تبدو مضاءة عبر سطح الماء المشرق.

ونشر الباحثون الدراسة في مجلة Frontiers in Marine Science أجراها باحثون من بلجيكا ونيوزيلندا، توصلوا إلى الاكتشافات في يناير 2020 ونشروا النتائج التي توصلوا إليها في 26 فبراير.

وتعرف الباحثون على تلك الأنواع بمنطقة Chatham Rise، والتي تقع في قاع المحيط شرق نيوزيلندا، وعلى الرغم من أن الأنواع معروفة في المجتمع العلمي ، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تيلاحظ فيها العلماء ظاهرة التلألؤ البيولوجي فيها.

وتسمى ظاهرة التلألؤ البيولوجي أيضًا "الضوء الحي" أو "الضوء البارد" ، وتنجم عن تفاعل كيميائي في سمكة تحتوي على جزيء لوسيفيرين الذي ينتج طفيفًا عندما يتفاعل مع الضوء.