رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة تكشف: حب"اللايكات" على السوشيال ميديا يشبه إدمان الطعام

اللايكات
اللايكات

خلصت دراسة إلى أن المستخدمين الذين يتوقون إلى الإعجابات على وسائل التواصل الاجتماعي قد يكون لديهم أنماط تفكير مشابهة بشكل أساسي لأنماط فئران المختبر التي تبحث عن الطعام.

 

اقرأ أيضًا: "فى بيتنا روبوت" يتصدر السوشيال ميديا

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وجد باحثون من الولايات المتحدة وأوروبا أن الجهود المبذولة لتعظيم "الإعجابات" تتبع نمط ما يسمى "التعلم بالمكافأة" الموجود أيضًا في الحيوانات التي تسعى للحصول على مكافآت غذائية.

يقدر الخبراء أن منصات مثل فيسبوك و تويتر و انستجرام استحوذت على اهتمام أكثر من أربعة مليارات شخص لعدة ساعات كل يوم في العام الماضي، بينما شبّه البعض التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي بالإدمان ، ظل من غير الواضح سبب دفع البعض للانخراط بقلق شديد مع مثل هذه المنصات عبر الإنترنت.

قال الباحثون إن النتائج الجديدة قد تساعد الخبراء في اكتشاف طرق جديدة لمعالجة مشكلة التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.

وصرح  مؤلف البحث وعالم النفس ديفيد أموديو من

جامعة نيويورك: "تثبت هذه النتائج أن مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي تتبع المبادئ الأساسية المشتركة بين الأنواع لتعلم المكافأة"، وأضاف: "قد تساعدنا هذه النتائج في فهم سبب سيطرة وسائل التواصل الاجتماعي على الحياة اليومية لكثير من الناس".

وأضاف أن الدراسة قد "تقدم أدلة ، مستعارة من بحث حول التعلم بالمكافأة والإدمان ، لكيفية معالجة الانخراط المزعج عبر الإنترنت".

حلل البروفيسور أماديو وزملاؤه في دراستهم أكثر من مليون منشور على وسائل التواصل الاجتماعي من حوالي 4000 مستخدم على انستجرام ومنصات أخرى.

وجد الباحثون أن الأشخاص يميلون إلى المباعدة بين منشوراتهم بطريقة تزيد من متوسط ​​عدد الإعجابات التي يتلقونها.