رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سبب مقاطعة عادل إمام لـ وحيد حامد| وسر صراعه الخفي مع أحمد زكي (تفاصيل)

تصدر الفنان عادل امام قائمة محتويات الأكثر بحثًا على مؤشر البحث العالمي جوجل و مختلف مواقع التواصل الإجتماعي، بعد تداول مقطع فيديو لفتاة صينية جسدت شخصية "سرحان عبدالبصير" الذي قام بتأديتها الزعيم في مسرحية "شاهد مشافش حاجة" في مشهد من أبرز مشاهد المسرحية حينما قال: "دي وحشة أوي بس هشربها"، و من ثم انتشر على قطاع واسع بين جمهورة ليشيدوا بروعة تمثيلها للمشهد بالرغم من اختلاف الجنسيات واللغة.

 

اقرأ أيضًا .. فتاة صينية تقوم بإعاده تمثيل مشهد من مسرحية "شاهد ماشفش حاجة" للزعيم عادل إمام (فيديو)

 

يُعد هذا المقطع في المسرحية من أكثر اللقطات المضحكة التي يتذكرها المشاهدون، ويستخدمها رواد السوشيال ميديا في تركيب الكوميكس الساخرة، على الرغم من مرور ما يقرب من 45 عامًا على عرضها.

 

 

عادل إمام الأكثر بحثًا على جوجل

وبعد تصدر النجم القدير عادل إمام ترند الأكثر بحثًا في جوجل، نستعرض أهم الأسرار في حياة الزعيم التي نادرًا ما يعرفها جمهوره، والتي أبرزها سبب القطيعة التي كانت بينه و بين المؤلف الراحل "وحيد حامد" منذ أكثر من 12 عامًا، حينما عرض "وحيد" على "عادل" ورق فيلم جديد فرفضه وأعاده له الورق مرفقًا برسالة "مش هو ده يا وحيد".

 

 

سبب مقاطعة عادل إمام للمخرج وحيد حامد

فى عام ٢٠٠٩، روى المؤلف وحيد حامد أن الزعيم خاض تجارب سينمائية ضعيفة لا تليق به مثل "بوبوس، حسن ومرقص، مرجان أحمد مرجان"، وكان يحاول أن يداوى هزائمه فى سوق السينما، وشبَّاك التذاكر بالعمل مع مؤلفين ومخرجين جدد، فبدأ يستعين بعمرو عرفة ونادر صلاح الدين لفيلم "زهايمر"، ما جعل "وحيد" يرسل إليه فيلمًا جديدًا كى ينقذه من النهاية المأساوية لأى فنان كبير، ولكنه رفضه و أعاده إليه، ما جعله يتأكَّد وحيد أنهما لن يجنمعا في أي عمل مجددًا.

 

 

وحيد حامد وعادل إمام صديقان تاريخيان قبل أن يكونا بطلًا ومؤلف أفلامه، لكن ما حدث في 2009 عندما رفض الزعيم الفيلم كسر شيئًا بينهما، فعندما أعاد له ورق الفبلم وقال له "مش هو ده يا وحيد" كان يعني أن حكاية الفيلم لم تعد مناسبة له الآن، ثم خاض تجربة فيلم "زهايمر" بنفسيّة تائه عجوز يصرّ على خلطته السحريّة التى فقدت إغراءها أمام شبَّاك التذاكر، وقدرتها على إضحاك الجمهور، حسبما ذكر المخرج وحيد حامد.

 

 

بداية توتر العلاق بين عادل إمام و وحيد حامد

من الجدير بالذكر أن علاقة الاثنين ظلَّت متوتّرة منذ فيلم "النوم فى العسل"، فكان الزعيم بطل الفيلم، لكنه طلب تعديلات كثيرة على السيناريو، في حين كان وحيد حامد مؤلفًا متعاليًا للدرجة التى لا تجعله يسمح لأحد بالتدخل أو  تعديل أي كلمة في السيناريو ما جعله يقرَّر ألَّا يعود إلى عادل إمام مرة أخرى.

 


عادل إمام يسرق مشهدًا من وحيد حامد

من ناحية أخرى، روى "وحيد حامد" خلال أحد حواراته مع صحيفة "الأحرار" عام ١٩٩٨، قائلاً: "خلافى مع عادل إمام بسبب مشهد مسروق من (الإرهاب والكباب)، شعرت بأن هناك مشهدًا من فيلم (الإرهاب والكباب) الذى قمت بتأليفه منقولًا بالمسطرة لفيلم آخر لعادل كان قد كتبه مؤلف غيرى".

 


سر الصراع الخفي بين عادل إمام و أححمد زكي

يقول وحيد حامد إنه عرض بطولة فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة" على الزعيم عادل إمام، لكنه رفض فأعطاها إلى النجم أحمد زكى، مشيرًا إلى أنه لم يكن يثور حينها من رفض عادل بعض السيناريوهات لسببين، أنه يجد بدائل مثل أحمد زكى ونور الشريف ليقوما بالبطولة، والثانى أنه يرفض بحجة عدم ملاءمة الورق له، ويطلب فيلمًا آخر، ولكن ما حدث

فى ٢٠٠٩، إنه لم يطلب فيلمًا غيره، وبدا أنه تجاوز وحيد حامد بزمنه وأفلامه، ولم يجد وحيد بديلًا لعادل حيث قال : "كان الفيلم على مقاسه وحده من بين كل النجوم الكبار".

 


وحيد حامد يستفز عادل إمام لهذا السبب

صرح المؤلف "وحيد حامد" فى أحد تصريحاته الصحفية قائلاً: " فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة" أحسن فيلم فى حياتي"، وهو ما استفز الزعيم عادل إمام، وأغضبه كثيرًا ، ولكنه فشل فى كتمان غضبه حتى يقابل وحيد حامد، فاتصل به ليعاتبه قائلاً : "يعنى يا وحيد ده أحسن فيلم فى حياتك؟ أحسن من (الإرهاب والكباب) يا وحيد؟ والمنسى؟ والنوم فى العسل؟ وطيور الظلام يا وحيد؟ فكّر تانى".


وتابع: "كان عادل بطبعه يبتز أصدقاءه نفسيًا كى يوافقوه على آرائه طوال الوقت، ولكي أخرج من الموقف المحرج برد دبلوماسي، قلت له: "أنت عارف يا عادل، المؤلف بيقول على آخر أفلامه إنه أفضل واحد عشان خاطر يسوَّقه".

 

 

قعدة الصلح بين وحيد حامد و عادل إمام

ظل يكتب المؤلف الراحل "وحيد حامد" فى فندق "جراند حياة" قبل توقفه نهائيا عن العمل حتى عام 2000، وفى هذا العام استغل "وحيد حامد" ومعه المخرج "سمير سيف" فكرة تصوير فيلم "سوق المتعة" بعد تأجيله لأكثر من مرة ليتم تصوير مشاهد مهمة منه فى المبنى الجديد للفندق المجاور، وكان هذا الفيلم بمثابة ملتقى للكبار، ففى أثناء التصوير ظل يستقبل ضيوفه بمكانه القديم، وفيه حدث التصالح بينه وبين الزعيم عادل إمام بعد خصام قصير، حيث أن الفيلم كان قد كتب خصيصًا للنجم عادل إمام، ولكنه اعتذر عنه، ليسند سمير سيف البطولة للنجم محمود عبد العزيز، وذهب الزعيم ليهنئ صديقه ويتصالحا، وتنتهى فترة من الخلاف بين الجميع.

 

 

لماذا تغيب عادل إمام عن جنازة وحيد حامد

وقد تغيب الزعيم عادل إمام عن المشاركة في تشييع جثمان الكاتب الكبير وحيد حامد خوفًا من إصابته بفيروس كورونا نظرًا لحالته الصحية، وأناب عنه نجله المخرج رامي إمام، فيما اكتفى بنعيه من خلال نشره صورة له رفقة الكاتب الراحل عبر حسابه الشخصي على موقع تبادل الصور و الفيديوهات "إنستجرام" وعلق عليها قائلًا: ‎اليوم فقدت صديقي وأخي وحبيبي ورفيقي وحيد حامد.. خسارة كبيرة للفن المصري والعربي.. الله يرحمك يا وحيد ويدخلك فسيح جناته"، معرباً عن حزنه الشديد بفقدانه واحدًا من أقرب أصدقائه داخل الوسط الفني.