رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

البكاء لمدة شهر وقتل كتكوت.. أغرب تقاليد الزفاف حول العالم

تتبع العديد من الدول حول العالم أغرب تقاليد حفلات الزفاف، على الرغم من التطور الذي شهدته البشرية في مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية، إلا أن هذة الدول مازالت محتفظة بطقوسها وعاداها في مراسم الزفاف والتي تتوارث من جيل إلى أخر.

ونستعرض لكم في هذا التقرير أغرب طقوس حفلات الزفاف حول العالم.

 

1- سكب الطلاء على العروس

في اسكتلندا يقوم أقارب العروس وأصدقائها بجمع اللبن الرائب والصلصات والطين وغيرها من السوائل السيئة، ووضعها في دلو ومن ثم سكبها على رأس العروس، ويعتقدون أن بذلك الأمر تحضير العروس للتعامل مع أي مشاكل تواجهها في حياتها الزوجية.

2- بكاء العروس لشهر كامل

في الصين تبدأ العروس قبل الزواج بشهر بالبكاء لمدة ساعة متواصلة في اليوم وبعد 10 أيام تنضم لها والدتها وبعد 10 أيام أخرى تنضم جدتها لهذه المراسم، وبحلول نهاية الشهر تكون كل أنثى في الأسرة تبكي إلى جانب العروس كتعبير غريب عن الفرح بهذه المناسبة.

3- إهداء سن الحوت لوالد العروس

في جمهورية جزر فيجي، هناك تقليد سائد عند الزواج وهو إهداء والد الزوجة سن الحوت، عندما يطلب الرجل يد الفتاة للزواج.

4- قتل كتوت وأكل كبده

تشتهر قبيلة "داور" الصينية بتقاليدها العرقية المتشددة، حيث يطلب من كلا الزوجين الإمساك بسكين وقتل كتكوت حي، ثم يفحصون كبده فإذا كان الكبد على ما يرام يمكنهم تحديد موعد لـ حفل الزفاف، وإلا يجب عليهم الاستمرار في القتل حتى يجدوا كبدًا جيدًا ويأكله.

5- عدم الدخول إلى الحمام لمدة ثلاثة أيام

يُمنع العروسان من شعب تيدونج الإندونيسي بماليزيا، من مغادرة منزلهم أو استخدام الحمام إطلاقا لمدة 3 أيام متواصلة بعد الزفاف ويظلون تحت حراسة يقظة ويسمح لهم فقط بكمية صغيرة من الطعام والشراب، في اعتقادهم أن هذا يجلب أطفال بصحة أفضل.

6- ضرب العريس بالعصا

في الهند في حين أن تراي العروس رجلًا مناسباً لها توسعه ضرباً على رأسه وظهره

بواسطة العصيّ، وبرأيها، الرجل الأكثر تحملاً للضرب هو الذي يستحق الارتباط، وأيضاً في الهند، تُجبر العروس الملتحقة بقبيلة "تودا" أثناء مراسيم العرس، بالزحف على يديها وركبتيها حتى تصل إلى العريس، ويبارك العريس عروسه بوضع قدمه على رأسها، هذا وترتدي المرأة خاتم الزواج أو الـ"بيشيا" في أصابع القدمين.

7- ضرب العريس على قدمه

في كوريا بقوم أصدقاء العريس بضربه على قدمه بواسطة سمكة، حيث يقوم رفقاء العريس أو أفراد أسرته بخلع حذاء العريس وربط كاحليه بحبل، وضربه بقوه على قدمه على الرغم من أنه مؤلم بشكل واضح، إلا أن الطقوس تنتهي بسرعة والضرب على القدمين، يُقصد به أن يكون اختباراً للزوج الجديد، ودليل على القوة والشخصية الجيدة.

8- كسر الأواني

في ألمانيا يجتمع الضيوف في منزل العروس ثم يحطمون قطع من الأواني الفخارية في ليلة الزفاف، في تقليد يعرف باسم "بولترابيند"، ويعتقد أن ذلك يجلب الحظ السعيد للعروسين.

9- تقبيل العروس والعريس

في السويد  عندما يغادر العريس الغرفة، يُسمح للضيوف الذكور في حفل الزفاف بتقبيل العروسان وبالمثل، إذا غادرت العروس الحفلة، فستتجه الضيفات لتقبيل العريس.

10- سجادة بشرية

في بولينيزيا الفرنسية، بعد انتهاء حفل الزفاف، يستلقي جميع الأقارب المقربين للعروس والعريس على الأرض ووجههم لأسفل، ويشكلون سجادة بشرية للعروسين للمشي عليها.