رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف علي مجتمع أراجيك

مساحة تفاعلية مخصصة
مساحة تفاعلية مخصصة لتبادل المعرفة

إن أجريت بحثًا عن أفضل مجلة شبابية تقدّم لك المعلومات التي تريدها، والمعلومات التي لم تكن تعلم بها في الأصل، بنكهة أنامل كتّابها المتخصصين والمجتهدين، هنا أراجيك (Arageek)، هنا بيتك حيث المقالات المتنوعة التي تثري عقلك وتجيب عن أسئلتك الفضولية من وحي الواقع وبناءً على آخر المستجدات العلمية، هنا حيث التدوينات التي تلهم كل شخصٍ منا بعد قراءة تجارب غيره الحياتية والوظيفية والمعرفية.

 

بعيدًا عن معلومات شبكات التواصل الإجتماعي، والتي أصبح ملاذًا للتسلية والضحك أكثر مما هي مكان لتقديم الأخبار الموثوقة والمعلومات الصحيحة، وبعيدًا عن المواقع العربية الأخرى، والتي يقتصر محتواها على الأخبار والمدونات والمنتديات، قررنا نحن عائلة أراجيك بناء محتوى عربي موثوق متخصص في شتى المجالات، وتقديم المعلومات المختلفة بلغة ثقافية سهلة وسلسة ويمكن للجميع فهمها. لا يهمّ ما هو دينك، ما هي توجّهاتك السياسية أو غيرها، ما هو انتماؤك.. أراجيك متخصصة بتقديم محتواها لك كقارئ عربي فقط.

 

ما الذي يميز منصة أراجيك

بالنظر إلى المواقع العربية المختلفة، والتي تقتصر على ما قلناه سابقًا، لاحظ مؤسسو موقع أراجيك افتقار الكثير المواقع العربية الأخرى إلى تقديم المحتوى الجيد والشامل بنفس الوقت، واقتصارها على المعلومات الروتينية المتداولة، فقرر الأراجيكيون سد الفجوة وإثراء المحتوى العربي بما يلائم عقولنا وإشارات الاستفهام التي نضعها أمام كل شيء يعترضنا.

ما يميز فريق أراجيك هو العمل التعاوني بين أفراد الفريق، فلدينا مجموعة من الكتّاب المتخصصين من أصقاع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومجموعة المحررين والذين وظيفتهم التأكد من جودة المحتوى والالتزام بالمعايير الخاصة بالنشر والتدقيق الإملائي وغيره. تُقسم المنصّة إلى عدة أقسام مخصصة للمقالات العامة والإبداعية، بالإضافة إلى عدّة أقسام أخرى أهمها:

قسم البايوغرافي: والخاص بالمشاهير والأعلام، كل ما يتعلق بالفنانين وسيرهم الذاتية من تاريخ الولادة والإنجازات، وحتى مماتهم إذا لم يكونوا على قيد الحياة، وغيرها.
قسم الفن: والخاص بأهم المسلسلات العربية والأجنبية، وأهم الأفلام سواء الأجنبية أو العربية المختلفة أو المصرية أو غيرها، أبرز التريندات وغيرها الكثير مما يخص الفن.
قسم تِك: وهو اختصار لكلمة "تكنولوجيا" الخاص بالمقالات التقنية واستعراض كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا.
قسم التعليم: وهو القسم التعليمي في أراجيك، ويُعتبر كدليل خاص للطالب المُقبل على المرحلة الجامعية أو ما بعد، يمكنك أن تجد فيه كل ما يخص الدراسة في الخارج، أو الدراسة في الدول العربية كالدراسة في الإمارات مثلًا، أو غير ذلك من الشروحات لأهم الظواهر العلمية.
قسم الأخبار: الغني عن التعريف، فهو متخصص في آخر المستجدات والأخبار العاجلة، ولا نهتم فيه بمجال محدد إنما أخبار متنوعة وشاملة.

 

مجتمع أراجيك

أما مجتمع أراجيك، فهو مساحة تفاعلية، مخصصة لتبادل المعرفة بموضوعية وموثوقية، والمناقشة وبناء الحوار الفعّال بين الأعضاء والقرّاء العرب، وعلى ذلك يمكنك إيجاد ثلاثة أقسام رئيسية في المجتمع:

قسم الموسوعة، وهذا القسم الرئيسي الذي له من اسمه نصيب، تحتوي الموسوعة على ما يقارب 5 آلاف مقال منشور بمواضيع متنوعة، كتب هذه المواضيع صُنّاع المحتوى المتخصصون في مجالاتهم، لتقديم المعلومات الدقيقة للقرّاء والمتابعين، ولشرح الموضوعات بشكل أكثر سلاسة.
أما القسم الثاني فهو قسم الأسئلة التفاعلي، والذي يتيح للمشتركين في مجتمع أراجيك القدرة على طرح الأسئلة المتنوعة على المشتركين الآخرين والحصول على إجابات سواء كانت علمية أو خاصّة أو عامة أو غيرها. حيث قدّم قسم الأسئلة حتى هذه اللحظة أكثر من 12 ألف جواب على أسئلة المستخدمين.
القسم الأخير هو قسم المدوّنات، حيث يشارك العديد من المدوّنين العرب في هذا القسم بهدف ترك بصمتهم الخاصة من خلال تجاربهم الحياتية الملهمة، ليستفيد

منها القارئ، فالبعض لديه قصة مؤلمة في حياته تعلّم منها ما يفيده فأراد نشر الوعي ليستفيد غيره، والآخر كان لديه مشكلة وأراد مشاركتها معكم، ومنهم من يحبّ التدوين لأنه ذو خيال خصب يُمتع القارئ برأيه وموضوعية كتابته في المواضيع المختلفة. يتيح هذا القسم للأعضاء التدوين والنشر الذاتي بعد الموافقة على المحتوى بشرط الالتزام بمعايير الكتابة والنشر.

 

لماذا تعتبر أراجيك أهم منصّة تفاعلية على مستوى الوطن العربي؟

تركّز المنصّة على نشر المحتوى الإيجابي والتفاعلي كما ذكرنا، بعيدًا عن الإساءة إلى جهة معينة مثلًا أو الانتقاص منها كالإساءة إلى أحد المواقع أو التوجه بالكلام الجارح لأحد الفنانين او حتى للقارئ، أو التلفّظ بألفاظ مسيئة كتابيًا أو التنمّر على كل ما يخص الأطراف غير المنتمية إلى عائلة أراجيك، فكما ذكرت سابقًا، تضم أراجيك كُتّاب ومدونين عرب من كافة أصقاع الشرق الأوسط، لذا فهي عبارة عن باقة مختلفة الأزهار من الكتّاب ورؤساء العمل، ومع ذلك، يسودها الاحترام الكلامي والكتابي، بعيدًا عن التعرض إلى الأديان والمعتقدات، بعيدًا عن التوجهات السياسية.

تهتم المجلة أيضًا بالالتزام بحقوق النشر الالكتروني، والتي تقتضي عدم استخدام المواد المنسوخة من مواقع أخرى، والالتزام بآداب الكتابة والنشر، والمناقشة الموضوعية التي تقتضي احترام الرأي الآخر بغض النظر عن مدى صحته. وبهذه المعايير حافظت مجلتنا - ومازالت تحافظ - على استقطاب المتابعين من كافة أنحاء العالم العربي.

 

ميزة جمع التبرعات للمدونين

للمرة الأولى في العالم العربي، تتيح منصة أراجيك لمدوّنيها تلقّي التبرعات الصغيرة من القرّاء والمهتمين، وأطلقت المنصّة على هذه التبرعات شعار مميز بعنوان "اعزمني على كوب من القهوة"، وذلك بهدف دعم صُنّاع المحتوى والكتّاب وتشجيعهم على تقديم أفضل محتوى دائمًا، حيث تُجمع التبرعات الصغيرة وتصل للمدوّن قربانًا لما يبذله.

يمكن لأي فرد عربي بالغ التفاعل مع ما يقدمه مجتمع أراجيك، فكما تعلمون، مجتمعنا موجّه نحو شباب الألفية العربي، لذا يمكنك كمهتمّ بالمواضيع التقنية أن تجري بحثًا بما يهمك، وتُبرز إعجابك بما هو مكتوب، وإذا كانت ميولك نحو مشاهدة آخر الأفلام فإن أراجيك فن هي بيتك، وإذا كنت من محبي التجارب الملهمة، فاتجه إلى قسم المدونات على الفور.

لحظة.. نسيت أن أقول لك، المجتمع الآن قائم على نظام الدعوات فقط، وذلك بغرض الحفاظ على جودة المحتوى لكسب ثقة الإدارة أولًا، والحرص على تقديم الأفضل. نرحّب بالجميع.