رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ماجدة الرومي.. 13 معلومة لا تعرفها عن ملاك الطرب العربي

ماجدة الرومي
ماجدة الرومي

احتفلت ملاك الطرب العربي الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي بعيد ميلادها الـ64، والتي تعد واحدة من أشهر المطربات في الوطن العربي اللواتي يتميزن بالفن الراقي والصوت العذب، كما لقبت بـ "مطربة المثقفين" نظرًا لجمال صوتها والقصائد التي تغنيها.

ومن خلال هذة التقرير تستعرض لكم "بوابة الوفد الإلكترونية" معلومات لا تعرفها عن ماجدة الرومي صاحبة الأغنية الشهيرة "اعتزلت الغرام".

- ولدت ماجدة الرومي في 13 ديسمبر عام 1956، هي تنحدر من عائلة الرومي التي تتأصل من عائلة البرادعي من مدينة صور في جنوب لبنان، ووالدها هو حليم الرومي مكتشف المطربة الكبيرة فيروز.

- نشأت ماجدة الرومي على أصوات مطربين الزمن الجميل أمثال محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وأسمهان وفيروز، ولديها شقيقتان هما ريتا وسما.

- بدأت ماجدة الرومي مشوارها الفني وهي بعمر العاشرة وكان أول تسجيل غنائي لها هو ترتيل كنيسة حفظته عند الروم الكاثوليك بعنوان "ميلادك"، "الهوا هوايا"، "عيون القلب"، وكان بداية انطلاقها عام 1974 في برنامج " استوديو الفن" وهو برنامج المواهب الأكثر شهرة، الذي كان يُبث على تليفزيون لبنان، وقدمت وقتها أغنية لأسمهان "يا طيور" وأغنية "أنا قلبي دليلي" للفنانة ليلى مراد، وأذهلت لجنة التحكيم بأدائها المتميز، فحصدت المركز الأول.

- عند بلوغها الرابعة عشر غنت ماجدة الرومي لكوكب الشرق "أم كلثوم" أثناء مرافقتها لوالدها في لقاء على تليفزيون لبنان.

- كان والدها يرفض دخولها عالم الغناء في بداية الأمر، ولكن في النهاية وافق بشرط أن تضع ماجدة التعليك أولًا قبل الفن وقبل كل شي، فوافقت ماجدة.

- كانت أول أغاني الفنانة ماجدة الرومي أغنية " عم بحلمك يا حلم يا لبنان" والتي ذاع صيتها بسببها.

- بسبب صوتها الراقي لفتت نظر المخرج المصري العالمي يوسف شاهين فقدمها رغم صغر سنها في فيلمها الوحيد "عودة الابن الضال" عام 1976.

- سجلت الرومي أسطوانتها الأولى والتي تضمنت "يا نبع المحبّة، ما حدا بيعبي مطرحك بقلبي، عم يسألوني عليك الناس وكلّ شيء عم يخلص".

- غنت ماجدة أمام العديد من الملوم والرؤساء في الكثير من المهرجانات الكبرى في العالم العربي، كما غنت للكثير من الشعراء والملحنين.

- أحيت ماجدة الرومي حفلا في قصر بعبدا

الرئاسي في بيروت أقامه الرئيس اللبناني الراحل إلياس الهراوي تكريماً للرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب أثناء زيارته إلى بيروت وقد انتقدها البعض لذلك لكنها صرحت أنها قامت بالغناء نظراً لكون بوش كان ضيفا على لبنان وأضافت أن قيامها بالغناء في الحفل "لا يعني أنني مع السياسة الاميركية، بل أنا ضدها ورافضة لها تماما فلبنان ظلم كثيرا من هذه السياسة، وأعمالي الغنائية لها خصوصيتها".

- تعاونت مع الفنان كاظم الساهر، والشاعر نزار قباني في أغانٍ كشفت المقدرات الأوبرالية لصوتها كأغنية "طوق الياسمين".

- تزوجت ماجدة الرومي من أنطوان دفوني، وأثر عن زواجهما طفلتان وهم هلا ونور، وبعد زواج استمر للعديد من السنوات انفصل الثنائي بكامل احترام.

- اصدر ماجدة الرومي حتي الأن 13 ألبوم غنائي، وكان أخر أعمالها أغنية "غنوا بكل اللغات" وهي من تأليفها، وألحان وتوزيع الموسيقي ميشال فاضل.

- نُصبت ماجدة الرومي سفيرة للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة، فضلاً عن أنها سفيرة لدى منظمة "فاو".

- في عام 2012، خصصت ماجدة تبرعاً مالياً لصندوق المنح الدراسية في الجامعة الأمريكية في بيروت، لتمويل دراسة الطلاب المحتاجين.

- حصلت ماجدة الرومي على العديد من الجوائز والتكريمات، أهمها الدرع الوطني للأرز، رتبة فارس من رئاسة الجمهورية اللبنانية عام 1994، والدرع من الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1993، ودرع التكريم من الملكة نور الحسين في الأردن عام 2002، وغيرها الكثير، إضافة إلى عضويتها في العديد من الجمعيات.