رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شاهد.. قوس قزح يزين سماء محافظات مصر في ظاهرة نادرة الحدوث

منوعات

الخميس, 26 نوفمبر 2020 23:47
شاهد.. قوس قزح يزين سماء محافظات مصر في ظاهرة نادرة الحدوثقوس قزح يزين سماء محافظات مصر

كتبت - آية عادل

قوس قزح تلك الظاهرة الطبيعية النادرة، التي تحدث فيزيائيًا نتيجة لإنكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرة ماء المطر، حيث يظهر قوس المطر بعد سقوط المطر أو خلال سقوط المطر والشمس مشرقة، وتكون الألوان في القوس اللون الأحمر من الخارج ويتدرج إلى البرتقالي فالأصفر فالأخضر فالأزرق فأزرق غامق "نيلي" فبنفسجي من الداخل.

 

اقرأ أيضًا .. صوره لجينيفر لوبيز تثير ضجة علي السوشيال ميديا

قوس قزح يزين سماء محافظات مصر

وتزامنًا مع سقوط الأمطار وعدم استقرار الحالة الجوية، ظهر قوس قزح في سماء عدة مدن أبرزها الإسكندرية وطنطا والمنوفية، إذ تداول عدد من مستحدني مواقع التواصل الإجتماعي  مجموعة صور ساحرة توثق لحظة ظهور قوس قزح في السماء أثناء سقوط الأمطار وبعد توقفها.

 

قوس قزح يتصدر بحث جوجل لهذا
السبب

تصدر قوس قزح  قائمة محتويات الأكثر بحثًا على مؤشر البحث العالمي جوجل ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي، إذ  زادت معدلات البحث خلال الساعات الأخيرة عن ظاهرة قوس قزح وألوانه و عدد ألوانه و سبب تسميته بهذا الإسم وكل ما يخص قوس قزح.

 

موضوعات ذات صلة .. شاهد.. لحظة هطول الأمطار على المصلين في الحرم المكي في مشهد مؤثر

 

ألوان قوس قزح

يحتوي  ضوء الشمس على العديد من الألوان الطيفية فهي عبارة عن أشعة ذات اطوال موجية مختلفة، عاةً ما يظهر قوس القزح بشكل نصف دائري وفي حالات نادرة يكون قمرياً إذ يكون انكسار ضوء القمر المسبب لهُ

عبر قطرة الماء ملائماً مع مكان وجود القمر في تلك اللحظات، ويظهر للمشاهد نتيجة لضوئهِ الخافت أبيض لأن العين البشرية لا تستطيع ان ترى الألوان في الليل.

 

 

عند رؤيتك قوس قزح فهذا يعني أن عين المراقب تكون في اتجاه معاكس لاتجاه الشمس كما أن زاوية مخروطية تقع بين خط الأفق وأي نقطة على القوس، وتكون هذه الزاوية 42o تقريبا وتسمى زاوية قوس قزح وتكون زاوية الرؤية 84o.

 

 

سبب تسمية قوس قزح بهذا الاسم

يرجع سر تسمية قوس قزح بهذا الاسم إلى أنه يعود لعهود ما قبل الاسلام حيث أن معنى كلمة "قزح" هو إله الطقس لدى أهل المزدلفة، وكان يسود اعتقاد لديهم أنه يظهر لهم بنفسه بعد سقوط الأمطار.

 

 

صور قوس قزح

قوْسُ قُزح يسمى كذلك قوس المطر أو قوس الألوان، إذ أنه يتشكل في شكل نصف دائرة من 7 ألوان،  الترتيب هي "الأحمر – البرتقالى – الأصفر – الأخضر – الأزرق – الأزرق الغامق – البنفسجى".