رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مارادونا يودع العالم بعبارة مؤثرة.. تفاصيل جديدة بالساعات الأخيرة في حياته

مارادونا
مارادونا

تصدر اسم أسطورة كرة القدم الأرجنتينية مارادونا مؤشر موقع البحث العالمي جوجل وتريند مختلف مواقع التواصل الإجتماعي بعد أن أعلنت وسائل الإعلام الأرجنتينية يوم أمس الأربعاء عن وفاته عن عمر ناهز الـ 60 عامًا .

اقرأ أيضًا.. مارادونا يغادر الملعب نهائيًا .. وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتينية أثر أزمة قلبية

وكشفت إحدى القنوات الأرجنتينية سبب وفاة أسطورة كرة القدم دييغو أرماندو مارادونا، وذلك بعد تشريح جثته فأوضح التقرير أن وفاته كانت بسبب قصور حاد في القلب.

وأشارت إلى أنه لوحظ أن مارادونا أصيب بـ "وذمة رئوية حادة"، التي تحدث إما بسبب فشل القلب لإزالة السائل من الدورة الدموية في الرئة، أو بسبب ضرر مباشر في لحمة الرئة.

ومن جانب آخر نقلت وسائل إعلام محلية عن مقربين من مارادونا آخر عبارة نطق بها قبل دقائق من وفاته حيث أشار أحد أفراد عائلة مارادونا إلى أنه كان يتناول الفطور عندما بدأ يشعر بتعب، وقال: "أنا لست على ما يرام".

بعد ذلك عاد إلى غرفته ليستلقي، وفي غضون ذلك اتصل الأقارب بالإسعاف ،ولكن مع وصول الأطباء مع 4 سيارات إسعاف ، لم يعد مارادونا قادرًا على التنفس، ولم يتمكن الأطباء من إنقاذه".

من هو مارادونا

هو لاعب ومدرب كرة قدم سابق من مواليد 30 أكتوبر 1960 ،ويعتبر أحد أعظم اللاعبين في التاريخ، وكان أحد الفائزين بالمناصفة بجائزة لاعب القرن العشرين من الفيفا ،وكان لوجوده وقيادته في الميدان تأثير كبير على الأداء العام لفريقه، في حين أنه غالبًا ما كان يتم تمييزه من قبل الخصوم.

بالإضافة إلى قدراته الإبداعية، كان يمتلك حس تهديفي وكان معروفًا بأنه متخصص في الركلات الحرة ،وكان موهوبًا منذ الصغر، وقد حصل على لقب"الطفل الذهبي" وهو الاسم الذي ظل ملازمه طوال مسيرته المهنية.

مسيرته الكروية

كان مارادونا أول لاعب في تاريخ كرة القدم يحطم الرقم القياسي العالمي لرسوم الانتقال مرتين، الأولى عندما انتقل إلى برشلونة مقابل رسوم انتقال قياسية آنذاك بلغت 5 ملايين جنيه إسترليني، والثاني عندما كان انتقل إلى نابولي مقابل رسوم انتقال قياسية أخرى بلغت 6.9 مليون جنيه إسترليني. 

ولعب مع أرجنتينوس جونيورز وبوكا جونيورز

وبرشلونة ونابولي وإشبيلية ونيولز أولد بويز خلال مسيرته مع الأندية، واشتهر بفترته في نابولي وبرشلونة حيث حصل على العديد من الألقاب.

في مسيرته الدولية مع الأرجنتين، خاض 91 مباراة دولية وسجل 34 هدفًا ،كما أنه لعب في أربع بطولات في كأس العالم، بما في ذلك كأس العالم 1986 في المكسيك حيث كان قائداً للأرجنتين وقادهم للفوز على ألمانيا الغربية في النهائي.

وفي ربع نهائي كأس العالم 1986، سجل كلا هدفي الفوز 2–1 على إنجلترا اللذان دخلا تاريخ كرة القدم لسببين مختلفين ،الهدف الأول سجله باستخدام يده دون أن ينتبه الحكم، ويعرف بـ"يد الرب"، بينما سجل هدفه الثاني بعد جري 60 م ومراوغته لـ 5 لاعبين من إنجلترا، وتم التصويت على هذا الهدف ليكون "هدف القرن" من قبل المصوتين على موقع FIFA.com في عام 2002.

وأصبح مارادونا مدربًا للمنتخب الأرجنتيني في نوفمبر 2008 ، وكان مسؤولاً عن الفريق في مونديال 2010 في جنوب إفريقيا قبل أن يغادر بعد نهاية البطولة ،ومن ثم درب نادي الوصل الذي في الدوري الإماراتي للمحترفين 2011–12.

وفي عام 2017، أصبح مارادونا مدربًا للفجيرة قبل مغادرته في نهاية الموسم ،وفي مايو 2018، تم إعلان مارادونا كرئيس جديد لنادي دينامو برست البيلاروسي ،ومن سبتمبر 2018 إلى يونيو 2019، كان مارادونا مدربًا لنادي دورادوس المكسيكي، وكان مدربًا لنادي جيمناسيا لابلاتا من عام 2019، حتى وفاته في عام 2020.