رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شريحة توضع في الدماغ تساعد مرضى الشلل على الكتابة

الشريحة
الشريحة

أعلنت شركة أمريكية تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، وهي شركة متخصصة في الطب الحيوي للأوعية الدموية العصبية، عن رقاقة ذكية جديدة تعيد الحياة إلى الذين يعانون من شلل الأطراف العلوية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أنتجت الشركة التي تعرف باسم "سبنشورن" شريحة سمحت لمرضى الشلل الرباعي والنصفي بتنفيذ المهام على جهاز كمبيوتر فقط باستخدام عقولهم.

وحقق المرضى متوسط سرعة في الكتابة بلغت نسبة 92 في المائة و 93 في المائة وسرعات كتابة تبلغ 14 و 20 حرفًا في الدقيقة - دون تحريك إصبع.

ويستخدم الفريق الأوعية الدموية كطريق طبيعي للوصول إلى الدماغ ، وهي مزودة بأجهزة استشعار تسجل النشاط ثم يجرى إرسال هذه الإشارات من خلال وحدة القياس عن بعد إلى جهاز كمبيوتر صغير مُلصق بصدر المريض.

ويتولى الملصق نفسير الأوامر التي يريد الفرد تنفيذها على جهاز الكمبيوتر القريب، مثل إرسال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني والتسوق عبر الإنترنت.

تأتي التجارب البشرية الناجحة في وقت تعمل فيه العديد من الشركات بلا كلل لتطوير أول شريحة دماغية - وتحديداً التي صممها إيلون ماسك والذي اختبرها على خنزير.

وقال البروفيسور بيتر ميتشل في مستشفى ملبورن الملكي ، مدير خدمة التدخل العصبي والباحث الرئيسي في التجربة ، إن النتائج كانت واعدة وتثبت أن الجهاز يمكن زرعه واستخدامه بأمان داخل المرضى.