رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين
آخر الأخبار

بعد رحيله عن عالمنا ..

شون كونري من بائع ألبان لنجم هوليوود .. أسرار 90 عاما قضاها جيمس بوند

منوعات

السبت, 31 أكتوبر 2020 19:04
شون كونري من بائع ألبان لنجم هوليوود .. أسرار 90 عاما قضاها جيمس بوندالممثل و المنتج الاسكتلندي بطل جيمس بوند شون كونري

كتبت - آية عادل

رحل عن عالمنا منذ ساعات قليلة الممثل والمنتجٌ الاسكتلندي المتقاعد، بطل سلسلة أفلام جيمس بوند الشهيرة، السير توماس شون كونري، عن عمر يناهز 90 عامًا، كما أكدت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" نبأ وفاته في بيان عاجل.

 

اقرأ أيضًا .. يصغرها بـ 6 سنوات.. معلومات صادمة عن سالم هيكل خطيب بشرى

شون كونري، هو أول من أدى دور العميل البريطاني الشهير "جيمس بوند"، والذي تعاقب على تقديم شخصيته العديد من الفنانين على مر السنوات، استكمالاً لمسيرته الفنية المخضرمة.

 

من هو الممثل الاسكتلندي شون كونري

وفي هذا الصدد، نستعرض أبرز المعلومات و أهم الأسرار في حياة بطل أفلام جينس بوند الاسكتلندي شون كونري :-

- السير توماس شون كونري شون ممثل و منتج اسكتلندي، من مواليد 25 أغسطس 1930، في فاونتنبريدج، مدينة إدنبرة، اسكتلندا.

 

- ينتمي لأسرة فقيرة، كانت تعيش في حي حيٍّ تملؤه رائحة طواحين المطاط ومصنع الجعة،  حيث كان والده "جوزيف كونري"، يعمل سائق شاحنة ووالدته تُدعى يوفيميا مكبين، عاملة نظافة، لديه أخٌ أصغر منه سنًا،  ويُدعى نيل كونري، كما اعتاد أن ينام في درج الدولاب، لأن والديه لم يستطيعا تحمل تكاليف شراء سرير له عندما كان رضيعًا.

-تلقى تعليمة في المرحلة الابتدائية في مدرسة تولكروس الابتدائية، حيث كان يحب القراءة و الرياضيات، وقد اعتاد الذهاب إلى الصيد مع أخيه، فضلاً عن أنه كان يتغيب عن المدرسة من أجل القيام بأنشطةٍ مسليةٍ خارجةً عن الروتين.

 

-نشأ كونري في حالةٍ اجتماعيةٍ فقيرة وبدأ العمل في سنٍّ مبكرةٍ من أجل مساعدة عائلته، كما كان لديه اهتمامًا كبيرًا برياضة كمال الأجسام وشارك في بطولة لكمال الأجسام غيّرت مجرى حياته.

 

- ترك مدرسته وهو بعمر 13عامًا، من أجل كسب المال لعائلته، ثم عمل بائع حليب في مدينة إدنبرة، ولكن بعد مرور 3 سنوات، انضمّ للقوات البحرية الملكية، ولكن تم فصله بعد فترة لأسبابٍ طبيةٍ متعلقة بقرحة المعدة التي عانى منها.

 

-بعد فصله من القوات البحرية الملكية، أصبح سائق شاحنة وعامل ومنقذ وملمّع توابيت من أجل مساندة عائلته مجددًا.

- بنية جسده العضلية، كانت سببًا في ترشيحه لتجربة أداء لدور في مسرحيةٍ موسيقية، وبالفعل حصل على الدور، وقرّر أن بعدها أن يمتهن التمثيل كمهنهً أساسية طيلة حياته.

 

-تلقّى كونري دروسًا في الرقص لمدة 11 عامًا تحت إشراف

الراقص السويدي يات مالمجر.

 

-بدأ تمثيل بعض الأدوار الثانوية في الأفلام والبرامج التلفزيونية بالإضافة إلى عمله في المسرح.

-في عام 1989، لُقب بأكثر الرجال جاذبيةً على قيد الحياة وفي عام 1999، حصل على لقب أكثر الرجال جاذبية لهذا القرن من قبل مجلة بيبول الأمريكية.

 

-نال أكبر فرص حياته، عندما تم ترشيحه لأداء دور العميل السري البريطاني، جيمس بوند، في الأفلام المقتبسة من روايات الكاتب إيان فليمنج، والذي أداه بإتقان شديد و مستوىً بالغ من الحنكة والأسلوب، ما جعلا منه نجمًا في عالم السينما العالمية.

-لعب أدوار البطولة أكثر من مرة في أعمالٍ أخرى، والتي حظيت بنجاح ساحق على الصعيد النقدي والتجاري.

 

- اعتزل كونري التمثيل نهائيًا في عام 2003.

 

- كان واحدًا من أكثر الممثلين فتنة وجاذبية في مجال التمثيل، إلى جانب حسٍّ من الامتنان تجاه جمهوره، حوّله من شخص عادي إلى نجم عالمي ترك بصمة في مجاله لا تُنسى على مر الزمن.

-بدأ كونري لعب رياضة كمال الأجسام منذ سن 18 عامًا، ومنذ عام 1951 تدرّب بشكلٍ مكثف مع إلينجتون، وهو مدرب سابق في الجيش البريطاني.

 

-كان لديه اهتمامٌ كبيرٌ في رياضة كمال الأجسام، ففي عمر 23 عامًا، سافر إلى مدينة لندن، وشارك في منافسة مستر يونيفيرس الذي أقنعه للاشتراك فيها صديقه في النادي.

 

-في عام 1953 حاز كونري على المركز الثالث في مسابقة مستر يونيفيرس.

-اقترح عليه أحد منافسيه أن يتقدم لتجربة أداء من أجل العمل المسرحي South Pacific، وبالفعل خاض تجربة الأداء، وتم اختياره لأداء شخصية أحد صبية كورس الكتيبة البحرية الأمريكية للإنشاد في المسرحية.

 

-خلال فترة إنتاج مسرحية South Pacific في دار الأوبرا في مدينة مانشستر، أصبح صديقًا حميمًا للمخرج والممثل الأمريكي روبرت هندرسون، الذي أمّن له أدورًا في مسرح مايدا فيل، في لندن.

-شارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية والأفلام من أجل كسب لقمة العيش، ففي عام 1957، قام بتأدية أدوارٍ ثانويةٍ في بعض الأفلام منها No Road Back و Action

of the Tiger و Time Lock.

 

-في عام 1958، عُرض عليه دورٌ رئيسي في فيلم Another Time, Another Place بمشاركة الممثلة لانا تيرنر، وبعدها تم ترشيحه في فيلم المخرج روبرت ستيفنسون Darby O'Gill and the Little People في عام 1959، وكلاهما حققا نجاحًا ساحقًا.

-في 1961، تم ترشيحه لتأدية دور جيمس بوند في الأفلام المبنية على رواية الكاتب إيان فليمنج الأكثر مبيعًا، من قبل المنتجين هاري سالتزمان وألبرت آر بروكولي الملقب ب كابي، وكان مترددًا في بداية الأمر، ولكنه وافق في النهاية على تأدية الشخصية التي جعلت منه في نهاية المطاف أيقونة سينمائية عالمية لا تُنسى.

 

-أدى دور البطولة في 7 من سلسلة أفلام "جيمس بوند" Dr. No عام 1962، From Russia with Love عام 1963، Goldfinger عام 1964، Thunderball عام 1965، You Only Live Twice عام 1967، Diamonds Are Forever عام 1971 وفيلم Never Say Never Again عام 1983.

-إلى جانب سلسلة أفلام "جيمس بوند"، أدى أيضًا أدوار بطولة في أفلام أخرى، حازت على استحسان النقاد وحقت نجاح بما فيها Marnie عام 1964، The Hill عام 1965، Murder on the Orient Express عام 1974، The Untouchables عام 1987 وفيلم المخرج ستيفن سبيلبرغ Indiana Jones and the Last Crusade عام 1989.

كان يعتبر بمثابة العميل السري البريطاني المثالي، بعد أدائه التمثيلي لشخصية جيمس بوند الخيالية في الأفلام، حيث كان لامعًا وسلسًا وواثقًا من نفسه.

 

- تم اختيار شخصية جيمس بوند التي قام بتأديتها شون كونري كثالث أعظم بطلٍ في تاريخ السينما من قبل معهد السينما الأمريكي.

-حظى بتقدير النقاد لقاء أدائه في فيلم The Name of the Rose عام 1986 وفي فيلم The Untouchables عام 1987.

 

-فاز بالعديد من الجوائز والألقاب، وأهمها جائزة الأوسكار لفئة أفضل ممثلٍ مساعد عن آدائه في The Untouchables عام 1987، وجائزة إنجازات مدى الحياة من أكاديمية الخيال العلمي والفانتازيا وأفلام الرعب الأمريكية في عام 1995، إلى جانب 3 جوائز جولدن جلوب وجائزتي بافتا، واحدةٌ منها هي جائزة البافتا لزمالة الأكاديمية.

 

 

-في عام 1999، تلقى كونري جائزةً من حفل مركز كينيدي للجوائز الشرفية لفئة إنجازات مدى الحياة، ومنحته الملكة إليزابيث الثانية في يوليو عام 2000 لقب "فارس"،و وسام الفروسية.

 

حياة شون كونري الشخصية

-تزوج كونري من الممثلة الاسترالية المُطلقة ديان سيلنتو بشكلٍ سري في نوفمبر 1962، وأنجب منها ابنًا، وهو الممثل جاسون كونري، ولكن انفصلا في 1973 بسبب إساءة معاملته لها بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام والصحف.

في عام 1975، تزوج من الرسامة الفرنسية المغربية ميشلين روكبرون، ولديهما شغفٌ مشترك تجاه رياضة الجولف.

أشهر أقوال شون كونري

-أنا هدف سهل بسبب آرائي السياسية.

-ليس هناك شيء مثل التحدي ليُظهر أفضل ما في الرجل.

-البعض يكبر في السن والبعض الآخر يغدون ناضجين.

-قد لا يجعل الحب العالم يدور .. ولكن يجب أن اعترف أنه يجعل الرحلة تستحق العناء.