رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المراجيح لحماية نوع مهدد بالانقراض من الشمبانزي في الصين

الشمبانزي
الشمبانزي

ابتكر باحثون في دراسة الحيوانات البرية وسيلة ذكية لإنقاذ نوع من الشمبانزي المهدد بالانقراض عبر تصميم "أرجوحات" لتلك الحيوانات بين الأشجار.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يمكن أن "المراجيح" في إنقاذ أندر الرئيسيات في العالم، والتي تعرف باسم هاينان جيبون، ومن خلال مساعدتها على عبور الفجوات في موطنها في الغابات.

وتولى الخبراء الذين قاموا بتعليق الحبال على ارتفاع 30 قدمًا فوق سطح الأرض عبر رقعة من الغابة بعرض 52 قدمًا تصوير الشمبانزي من نوع جيبونز وهو معلق على الأرجوحة لأول مرة.

يعتبر هاينان جيبون - الموجود فقط في الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه في بحر الصين الجنوبي - أكثر الرئيسيات المهددة بالانقراض؛ إذ يبلغ عدد أفراد القطيع 30 نسمة فقط.

يبلغ ارتفاع الجيبون أقل من قدمين، وله جسم رفيعة وذراعان وأرجل طويلة ، في حين أن الذكور البالغين جسم أسود اللون الإناث البالغات أصفر ذهبي.

ويعيش الشمبانزي النادر حياة شجرية -

أو قائمة على الأشجار - ويقول الخبراء إنه لم يسبق رؤيته على الأرض ، مما يعني أنه يحتاج إلى مساعدتنا لعبور الفجوات في موطنه.

وقال الفريق إنه يمكن استخدام نفس النهج لربط مناطق معزولة من الغابات في أماكن أخرى من العالم وتوسيع موائل القردة المهددة بالانقراض.

قال مؤلف الورقة وعالم الأحياء بوسكو تشان من هونغ كونغ: "تسلط الدراسة الضوء على استخدام وقيمة الحبال لربط الفجوات في مظلات الغابات"..على الرغم من أن استعادة الغابات الطبيعية يجب أن تكون تدخلًا ذا أولوية للحفظ، إلا أن الجسور الاصطناعية ذات المظلات قد تكون حلولًا مفيدة قصيرة المدى.