رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. أول مقطع لالتهام ثقب أسود نجم قريب من الأرض

ثقب أسود
ثقب أسود

رصد خبراء ناسا لحظات انفجار نجم يسقط في ثقب أسود هائل، بعد أن تمزق إلى أشلاء في عملية تسمى "سباجيتيكيشن''.

وبحسب صحيفة "دلي ميل" البريطانيةـ يمكن لكتلة الثقوب السوداء أن تجذب النجوم - مثل القمر الذي يجذب مياه محيطات الأرض ويشكل ظاهرة المد والجزر.

ويعمل الثقب الأسود على امتصاص المواد التشكل النجم باتجاه أفق الثقب الأسود - مما ينبعث منه ضوءًا ساطعًا أثناء دورانه حول الثقب والتهامه.

اكتشف باحثون بقيادة باحثين من بريطانيا النجم- وهو الأقرب إلى الأرض حيث يبعد 215 مليون سنة ضوئية - في وقت مبكر بما يكفي لمشاهدة العملية المدمرة بأكملها.

وأصبح النجم، الذي أطلق عليه اسم "AT2019qiz"، على مدى ستة أشهر، أكثر سطوعًا حيث امتص الثقب المزيد من المواد بفعل قوى الجاذبية الشديدة ، قبل أن يتلاشى.

سيساعد التقاط ما يسمى بـ "حدث اضطراب المد والجزر" الخبراء على فهم الثقوب السوداء فائقة الكتلة وتأثيرها على المادة المحيطة بها بشكل أفضل.

أوضح الباحثون أن أحداث اضطراب المد والجزر في النجوم ليست نادرة فحسب، بل من الصعب أيضًا دراستها ، حيث أن عملية تدمير نجم تشكل سحابة من الغبار والحطام التي تحجب الثقب الأسود عن الأنظار

وقالت الباحثة سامانثا أوتس، من برمنحهام: "عندما يلتهم ثقب أسود نجمًا، فإنه يمكن أن يطلق انفجارًا قويًا من المواد إلى الخارج يعيق رؤيتنا"، يحدث هذا لأن الطاقة المنبعثة عندما يلتهم الثقب الأسود المواد النجمية تدفع حطام النجم إلى الخارج.

وأضاف الدكتور نيكول: "أظهرت الملاحظات أن للنجم نفس كتلة شمسنا تقريبًا ، وأنه فقد حوالي نصف ذلك بسبب الثقب الأسود ، الذي يزيد حجمه عن مليون مرة".