عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علماء يتوصلون لسبب نجاه الطيور من انقراض العصر الطباشيري

 انقراض العصر الطباشيري
انقراض العصر الطباشيري

يعتقد علماء الحفريات أن الطيور كانت قادرة على البقاء على قيد الحياة في حدث انقراض العصر الطباشيري والباليوجيني لأن مناقيرها سمحت لها باقتلاع البذور والمكسرات من الغابات المدمرة.

منذ حوالي 66 مليون سنة ، ضرب كويكب عملاق ما يعرف الآن بشبه جزيرة يوكاتان المكسيكية ، مما تسبب في انقراض أكثر من 75 في المائة من أنواع النباتات والحيوانات على الأرض.

ويقول العالم الذي تحدث مع مجلة سميثسونيان إن الحطام من الكويكب حول الهواء إلى فرن وأثار حرائق الغابات في جميع أنحاء العالم مما دمر البيئة، وتبع ذلك شتاء تأثير طويل ، حيث تم القضاء على ثلاثة أرباع جميع الأنواع - بما في ذلك الديناصورات.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية يُعرف الحدث باسم "حدود K-Pg" ، حيث أنه يمثل نهاية العصر الطباشيري

وبداية العصر الباليوجيني.

لكن الخبراء كانوا منذ فترة طويلة في حيرة من سبب تمكن الطيور - التي تنحدر من مجموعة من الديناصورات ذات الأرجل المعروفة باسم ثيروodsودات - من البقاء على قيد الحياة ، بينما لم تنجح الديناصورات.

قال ديريك لارسون ، عالم الحفريات في المتحف الملكي في كولومبيا البريطانية ، لمجلة سميثسونيان :"كان هناك الكثير من النقاش حول ما الذي مكن الطيور الحديثة من النجاة من انقراض K-Pg بينما هلكت مجموعات الطيور الأخرى والديناصورات غير الطيرية وحتى التيروصورات ".