رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصحة العالمية توافق على اختبار الشيح في علاج كورونا

تصدر عشب الشيح قائمة مؤشرات محرك البحث العالمي جوجل، ومختلف مواقع التواصل الإجتماعي، بعدما أقرت منظمة الصحة العالمية في بيان لها، بروتوكولاً ينظم إجراء اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية إفريقية كعلاجات محتملة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وأمراض وبائية أخرى.

اقرأ أيضًا .. مٌشتق من "الشيح".. رئيس مدغشقر يكتشف علاج عُشبي يشفي من كورونا

وجاء ذلك، بالشراكة مع المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومفوضية الاتحاد الإفريقي للشؤون الاجتماعية، إضافةً إلى ميثاق وصلاحيات لتأسيس مجلس لمراقبة السلامة وجمع البيانات للتجارب السريرية على الأدوية العشبية، وتأتي مصادقة منظمة الصحة العالمية لتشجع بشكل واضح الاختبارات بمعايير مماثلة لتلك المستخدمة في المختبرات.

 

وأشار بيان الصحة العالمية، إلى أن المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية "التي تخص مجموعة تصل إلى 3 آلاف شخص للاختبار"، محورية لتقدير سلامة وفعالية المنتجات الطبية الجديدة بشكل كامل"، كما نقل عن المدير الإقليمي في منظمة الصحة العالمية "بروسبر توموسيمى"، أنه إذا تبينت سلامة وجودة أحد منتجات الطب التقليدي، فإن منظمة الصحة العالمية ستوصي به من أجل تصنيعه محليًا بشكل سريع وعلى نطاق واسع.

من ناحية أخرى، كان قد أعلن رئيس مدغشقر "أندريه راجولينا" في وقت سابق، عن اكتشافه علاجًا عُشبيًا محليًا يُزعم أنه يمنع الإصابة بفيروس كورونا المستجد ويعالجه، كما صرح للوزراء والدبلوماسيين والصحفيين في معهد مدغشقر للأبحاث التطبيقية أنه قد تعافى شخصين من كورونا بواسطة هذا العلاج.

 

وأضاف: "هذا الشاي العشبي، مشتق من "الشيح"، وهو نبات يعود أصله إلى

قارة آسيا، أثبت فعاليته في علاج الملاريا، إلى جانب مجموعة من أعشاب أخرى، وفقًا لـما ذكره معهد مدغشقر للأبحاث التطبيقية، حيث أنه يعطي نتائج مذهلة في 7 أيام"، مشيرًا أن هذا المنتج الذي أطلق عليه اسم "كوفيد العضوي"، يشفي ولا يقتل.

وتسببت تصريحات " أندريه راجولينا" بشأن علاج فيروس كورونا بالشيح، في تعرضه للازدراء والسخرية بعد محاولته الترويج لمشروب "كوفيد-اورجانيكس" المستخلص من نبتة الشيح، رغم فعالية النبتة المثبتة في علاج الملاريا.

 

ويُذكر أن راجولينا أكد مزاعمه بشأن علاج الشيح لكورونا للمرة الثانية مؤخراً في سبتمبر الحالي، لكنه لم يقدم أي دليل بشكل علني على ذلك.

 

وفي سياق متصل، قام مجموعة من الباحثين في معهد ماكس بلانك في بوتسدام إلى جانب أخصائيين من جامعة برلين ببحوث تبيّن مدى قدرة العشبة على المساعدة في مواجهة عدوى فيروس كورونا "كوفيد-19"، بالإضافة إلى علماء ألمان ودنماركيون اختبروا مستخلصات من نباتات الشيح، وأثبتوا إنها أظهرت بعض الفعالية، لمكافحة فيروس كورونا المستجد في بيئة مختبرية.