رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دراسة: فيتامين "د" يقي من تدهور حالة مرضى كورونا

فيتامين د
فيتامين د

 أشارت دراسة إلى أن علاج مرضى فيروس كورونا بجرعات عالية من مكملات فيتامين (د) يمكن أن يساعد في حمايتهم من تدهور حالتهم الصحية، الذي قد ينتهى به للدخول إلى العناية المركزة.

 وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أعطى الباحثون جرعات عالية من الكالسيفيديول - وهو نوع من مكملات فيتامين (د) - إلى 50 مريضًا وصولوا إلى المستشفى بعد إصابتهم بـ Covid-19 في إسبانيا.

وأعطى الأطباء 100 ميكروجرام من المكمل على مدار أسبوع، مع 55 ميكروجرام في اليوم الأول ثم جرعتان معززة من 27 ميكروجرام في اليومين الثالث والسابع، كانت الجرعة أعلى من 70 ميكروجرام الحد الأسبوعي الموصى به من هيئة الصحة البريطانية.

 قارن العلماء بجامعة قرطبة في إسبانيا صحة المشاركين بـ26 متطوعًا في مجموعة تحكم لم يتم إعطاؤهم الأقراص، التي توصف عادة للمرضى الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية أو الكُلى.

 يعتقد الخبراء الآن أن Covid-19 يتسبب في تراكم كارثي لمادة كيميائية تسمى براديكينين، مما

يجعل الأوعية الدموية تتسرب وتزيد من خطر الالتهاب.

والكالسيفيديول هو أحد الهرمونات القليلة التي تنظم البراديكينين ويمكنه أيضًا منع الجهاز المناعي من تلافي أضرار الفيروسات وتأثيرها على الجسم.

 انقسم الباحثون حول ما إذا كان نقص فيتامين (د)، مكونًا حيويًا لجهاز المناعة، يمكن أن يزيد من خطر الوفاة بسبب Covid-19، واقترح بعض العلماء أنه قد يكون أحد الأسباب التي تجعل السود أكثر عرضة للوفاة من المرض، لأنهم لا ينتجون الكثير من الفيتامين بشكل طبيعي.

 يمكن أن يتسبب تناول الكثير من فيتامين (د) في تلف العظام والأعضاء بمرور الوقت، ومع ذلك لم يشجع العلماء الناس على محاولة العلاج الذاتي.