رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

صور .. خريطة تتيح معرفة مسقط رأسنا على الأرض منذ ملايين السنين

منوعات

الاثنين, 31 أغسطس 2020 23:00
صور .. خريطة تتيح معرفة مسقط رأسنا على الأرض منذ ملايين السنينكوكب الأرض

كتبت - نوران خيري :

أنشأ عالم الحفريات في كاليفورنيا خريطة تفاعلية تسمح للناس بمعرفة المسافة التي قطعتها مسقط رأسهم لأكثر من 750 مليون سنة من الانجراف القاري.

وتتميز الخريطة على الإنترنت، التي صممها إيان ويبستر ، بمجموعة من الأدوات التي تجعل من السهل أيضًا اكتشاف المزيد عن الأرض ، مثل المكان الذي عاشت فيه الزواحف الأولى أو وقت ازدهار أول زهرة.

وقال عالم الحفريات ويبستر البالغ من العمر 30 عاماً ، لشبكة CNN: "

يظهر أن بيئتنا ديناميكية ويمكن أن تتغير، وتاريخ الأرض أطول مما يمكننا أن نتخيله ، والترتيب الحالي للصفائح التكتونية والقارات هو حادث زمني، وسيكون مختلفًا جدًا في المستقبل، وقد تصمد الأرض أكثر منا جميعًا".

وأنشأ ويبستر الخريطة كتطبيق ويب يقع فوق خريطة أخرى تصور النماذج الجيولوجية التي أنشأها الجيولوجي وعالم الحفريات كريستوفر سكوتيز، وتصف نماذج سكوتيز

التطور التكتوني للصفائح منذ 750 مليون سنة ، أي بعد وقت قصير من ظهور الطحالب الخضراء لأول مرة في محيطات الأرض.

ويستخدم موقع ويبستر أيضًا GPlates ، وهو برنامج يستخدمه علماء الجيولوجيا لتصور عمليات إعادة البناء التكتونية للصفائح والبيانات المرتبطة بها عبر الزمن الجيولوجي.

ويتيح تصور خريطة ويبستر للمستخدمين إدخال مواقعهم ثم توصيل هذا الموقع بنماذج الصفائح التكتونية، والنتيجة هي أنه يمكن للمستخدمين معرفة مكان وجود البلدات والمدن منذ مئات الملايين من السنين وعلى سبيل المثال ، يمكنك معرفة مكان وجود مدينة نيويورك في شبه القارة العملاقة بانجيا.