رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آخرهم تشادويك بوسمان.. 10 مشاهير لقوا حتفهم بسبب سرطان القولون

تشادويك بوسمان
تشادويك بوسمان

يعتبر سرطان القولون نوع من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا ويصيب الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، من الجهاز الهضمي،ويعد من أكثر أنواع السرطانات فتكًا بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة بعد سرطان الرئة والبروستاتا لدى الرجال والثدي لدى النساء، ويؤثر هذا النوع من السرطان بشكل كبير في البالغين الأكبر سنًّا، على الرغم من ظهوره في أي عمر ،ويبدأ عادةً في صورة تكتلات صغيرة غير سرطانية من الخلايا تسمى سلائل تتكون بداخل القولون ومع مرور الوقت تتحول هذه السلائل إلى كتل سرطانية .

وأوضح العديد من الأطباء أن حالات سرطان القولون والمستقيم بين الشباب آخذة في الارتفاع حيث زادت الحالات بين أولئك الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا منذ التسعينيات ، وفقًا لتقرير صدر في مارس عن جمعية السرطان الأمريكية.

ولقى الكثير من المشاهير حول العالم في مختلف المجالات ومختلف الأعمار حتفهم بسبب سرطان القولون ،وفيما يلي أبرز المشاهير الذين فجعوا محبيهم بوفاتهم بسبب سرطان القولون.

اقرأ أيضًا:بعد وفاة تشادويك بوسمان...كل ما تريد معرفته عن سرطان القولون وأكثر الفئات المعرضة له

1-تشارلز إم شولز

تشارلز مونرو شولز، ولقبه سباركي، كان رسام كاريكاتير أمريكي، والذي ثبت أن سلسلة الرسوم الهزلية الفول السوداني التي ألفها هي واحدة من أكثر القصص الفكاهية شعبيةً وتأثيرًا في تاريخ الإعلام وما زال يُعاد طبعها حتى الآن على نطاقٍ واسع بشكلٍ يومي وعانى تشارلز من سرطان القولون لفترة من الزمن ولكن لم يستطع الإنتصار عليه ولقى حتفه في عام  2000 عن عمر يناهز 77 عامًا.

2-أودري هيبورن 

هي ممثلة ذات أصول بريطانية وعُرفت أودري بكونها رمزًا من رموز عالم السينما والأزياء، وقد ذاع صيتها خلال المدة الذهبية لهوليود؛ فصُنفت من قبل معهد الفيلم الأمريكي بوصفها أعظم ثالث أسطورة نسائية متجسدة على الشاشات خلال العصر الذهبي لهوليود، فضلًا عن دخولها قائمة المشاهير الأكثر أناقةً حول العالم،ومُنحت وسام الحرية الرئاسي تقديرًا لمجهوداتها بوصفها سفيرة للنوايا الحسنة باليونيسيف، وبعد تكريمها بشهر، لقت حتفها بسبب سرطان القولون في عام 1993 عن عمر يناهز 64 عاما.

3-فينس لومباردي

هو مدرب كرة قدم أمريكية وكان أفضل مدرب لفريق جرين باي باكيرز خلال عقد السبعينيات، حيث قاد الفريق بالفوز بثلاث بطولات متتالية و 5 بطولات في 7 سنين من ضمنها أول مباريتين لسوبر بول عقب موسم 1966م و1967م في دوري كرة القدم الأمريكية ولم يخسر أي موسم منذ أن أصبح مدربًا رئيسًا في دوري كرة القدم الأمريكية مُحقِقًا نسبة فوز دورية مثيرة في كل موسم تصل إلى 73.8 % ولقى حتفه بسبب سرطان القولون عام 1970 عن عمر يناهز 57 عامًا.

4-إليزابيث مونتجمري

هي ممثلة تلفزيون ومسرح أمريكية امتدت مهنتها لما يقارب الـ 5عقود، وعرفت بدورها سمانثا ستيفنس على المسلسل التلفزيوني بيويتشد وهي ابنة الممثل روبرت مونتجمري، وبدأت حياتها المهنية في 1950، وفازت بجائزة مسرح العالم لأول مرة لها عام 1956 لأدائها على مسرح برودواي ولقت حتفها بسبب سرطان القولون عام 1995 عن عمر 62 عاما.

5-إيرثا كيت

هي مغنية وممثلة و راقصة أمريكية ولدت في يوم 17 يناير 1927 في قرية نورث في ولاية كارولينا الجنوبية غنت أغنية سي سي بن ومثلت دور المرأة القطة في مسلسل باتمان، وعملت في ديزني في فيلم حياة الإمبراطور الجديدة، وكذلك في مسلسل مدرسة الإمبراطور الجديدة وفازت بجائزة إيمي لتأديتها هذا الدور، وتوفيت في يوم 25 ديسمبر 2008  بسبب سرطان القولون عن عمر يناهز 81 عامًا.

6- توني سنو

هو صحفي، ومذيع، وكاتب من الولايات المتحدة الأمريكية ولد في بيريا وتولى منصب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض في عهد جورج بوش،وهو عضو في الحزب الجمهوري ، وعانى لسنوات من التهاب القولون ، وهي حالة يمكن

أن تزيد إلى حد كبير من خطر الإصابة بسرطان القولون ،وشخصه الأطباء بسرطان القولون في عام 2005، وأجرى عملية لإزالة القولون، وبعدها خضع  للعلاج الكيميائي لمدة 6 أشهر ،حتى شفي تمامًا لكن تمكن السرطان منه مرة أخرى في عام 2007، الأمر الذي أدى إلى وفاته في عام 2008 عن عمر يناهز 53 عاماً.

7-كين ستابلر

كان كينيث مايكل ستابلر ، الملقب بـ "الأفعى" ، لاعب كرة قدم أمريكيًا محترفًا وكان لاعبا وسطيا في الدوري الوطني لكرة القدم لأوكلاند رايدرز وهيوستن أويلرز ونيو أورليانز سينتس،ووُلد عام 1945، وشخص بإصابته بمرض سرطان القولون الذي لقى حتفه بسببه في عام 2015 عن عمر يناهز 69 عامًا.

8-عامر منيب

ولد الممثل المصري عامر منيب في عام 1963 لعائلة فنية; حيث أن جدته هي الفنانة الراحلة ماري منيب وكان مولعاً بالمسرح والتمثيل رغم عشقه الشديد للغناء،بالإضافة إلى أنه كان من الطلبة المتفوقين دراسياً في صفه وتخرج في كلية التجارة بجامعة عين شمس عام 1985 وتزوج من " إيمان الالفي " ورزق منها بثلاث بنات مريم، زينه ونور ، وأُصيب أيضًا بسرطان القولون وأجرى له عملية استئصال في ألمانيا، إلا أن صحته لم تتحسن، ليدخل في غيبوبة ويتوفى في عام 2011 عن عمر يناهز 48 عاما.

9-ميرنا المهندس

هي ممثلة مصرية اكتشفها الكاتب والمخرج حسين حلمي المهندس ولُقبت بـ"المهندس" نسبة له، وبدأت بدخول العمل الفني في الإعلانات منذ أن كانت بسن صغيرة، وكان أول عمل تلفزيوني لها هو ضمير أبلة حكمت من بطولة الفنانة فاتن حمامة في عام 1991 من خلال دور صغير، وشاركت بعدها في العديد من الأعمال التليفزيونية أشهرها دورها في مسلسل ساكن قصادي عام 1995، لكنها توقفت عن العمل الفني بعد إصابتها بسرطان القولون ،وتعتبر من أشهر من توفوا بهذا النوع من السرطانات ولقت حتفها في عام 2015 عن عمر يناهز 39 عامًا.

10-تشادويك بوسمان

هو آخر من رحل من عالم المشاهير بسبب سرطان القولون تاركًا الحزن لكل من عائلته وأصدقائه ومعجبيه ،وهو ممثل وكاتب سيناريو أمريكي بدأ مسيرته الفنية عام 2003 ولعب دور البطولة في فيلم Black Panther ،وتوفي عن عمر ناهز 43 عامًا في مدينة لوس أنجلوس عام 2020 بعد صراع دام 4سنوات  مُتأثرًا بإصابته بسرطان القولون.

موضوعات ذات صلة:عن عمر يناهز الـ43 عامًا... وفاة الممثل الأمريكي تشادويك بوسمان