رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهم العملات الرقمية والأعلى من حيث القيمة السوقية

بوابة الوفد الإلكترونية

منذ اطلاق البيتكوين كأول عملة رقمية في العالم عام 2009 تحولت توقعات العالم الخاصة بالنظام المالي حتى أصبحت العملات المشفرة جزءًا من مجتمع الاستثمار الحديث، وظهرت الآلاف من العملات الرقمية الفريدة وتجاوزت عددها 3000 عملة حتى الآن، وبالرغم من ذلك لا تزال البيتكوين تتصدر قائمة العملات المشفرة كأعلى قيمة سوقية وأكثرها شعبية وانتشارًا في العالم.

قد تكون العملات الرقمية استثمار جيد نظرًا لتحقيقها مكاسب كبيرة على مدار السنوات الماضية خاصة عملة البيتكوين ومن المرجح أن تواصل أدائها المتميز.

البيتكوين

لقد مر أكثر من عقد منذ انطلاق العملة ومنذ ذلك الوقت ظلت عملة البيتكوين هي العملة المشفرة الأكثر شيوعًا في العالم، تأتي الشهرة الواسعة للبيتكوين نتيجة العديد من الأسباب، أهمها تقلبها العالي الذي نتج عنه قفزات سعرية واسعة خاصة في عام 2017، حيث حققت العملة مكاسب خيالية ووصل سعرها إلى قرابة 20000 دولار في منتصف شهر كانون الأول/ ديسمبر، لتسقط سقوطًا مدويًا في عام 2018 وتنهي العام عند سعر 3700 دولار، ثم عاودت كرة الارتفاع مرة أخرى في 2019 لتصل لأعلى مستوى لها على الإطلاق في حزيران/ يونيو عند 12400 دولار وتغلق العام فوق مستوى 7000 دولار.

في النصف الأول من  2020تفوقت عملة البيتكوين في أدائها على أغلب فئات الأصول المالية، ففي أول 45 يوم من هذا العام حققت العملة مكاسب بأكثر من 40% مرتفعة من مستوى 7000 دولار إلى أكثر من 10000 دولار بحلول منتصف شباط/ فبراير.

وبعد فترة قليلة من تفشي فيروس كورونا هبط سعر البيتكوين بأكثر من 50% مرة واحدة من أعلى مستوى له في عام 2020 ليهبط إلى مستوي 3800 دولار فقط في غضون شهر بحلول منتصف آذار/ مارس، ليتماشى انهيارها مع انهيار الأسواق العالمية في مارس 2020.

ومنذ الانهيار الكبير حتى الآن فإن أداء البيتكوين مشابهًا لأسواق الأسهم التقليدية بشكل كبير، لترتفع خلال النصف الأول من عام 2020 بأكثر من 28%.

الإثيريوم

تأتي عملة الإثيريوم في الترتيب الثاني للعملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، تستخدم هذه العملة

المشفرة سلسلة الكتل التي تشبه عملة البيتكوين ولكنها تحتوي على عملة مختلفة، وتتم إدارتها من خلال شبكة مفتوحة من المستخدمين تمامًا مثل البيتكوين، تم اطلاق العملة في عام 2015 وهي ثاني أكثر العملات المشفرة الأكثر ربحًا بعد البيتكوين.

كانت الإثيريومواحدة من أفضل العملات البديلة المتداولة خلال النصف الأول من عام 2020 حيث أضافت مكاسب بنحو 60%، يتداول الإثيريوم حاليًا عند 228 دولار في ظل قيمة سوقيةتبلغ نحو 25 مليار دولار.

التثير(USDT)

تأتي عملة التثيرفي الترتيب الثالث من حيث القيمة السوقية التي تبلغ نحو 8.8 مليار دولار، بفضل الأداء الضعيف للعملات البديلة الأخرى مثل الريبلوالبيتكوين كاش واللايتكوين.

الريبل

تتميزالعملات الرقمية بإجراء المعاملات في وقت قصير للغاية، بالنسبة إلى عملة ريبل المعروفة باسم XRPتعد ميزة المعاملات السريعة جزءًا أساسيًا من هويتها،حيث تقوم الريبلبمعالجة المعاملات في أقل من أربع ثوانٍ، مقارنة بعملةالإثيريومالتيتستغرق دقيقتين أما عملة البيتكوينفهي تحتاج إلى حوالي ساعة لإتمام المعاملات، بالنسبة للعملات التقليدية يمكن أن تستغرق بضعة أيام.

تعمل عملة الريبلمن خلال إنشاء منصة للبنوك ومقدمي خدمات الدفع الآخرين لإرسال الأموال حول العالم ويمكن استبدالها بأي عملة.

البيتكوين كاش

تم انشاء البيتكوين كاش في عام 2017 وبعد عام واحد انقسمت إلى عملتين هما البيتكوين كاش والبيتكوين إس في، كان أداء البيتكوين كاش جيدًا خلال النصف الأول من العام حيث حقق ارتفاعًا بأكثر من 13%.