رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالقمصان والزهور البيضاء .. نساء بيلاروسيا يتظاهرن لهذا السبب

 نساء بيلاروسيا
نساء بيلاروسيا

اصطف الآلاف من المتظاهرين السلميين  ومعظمهم من النساء ، ممسكون بالزهور البيضاء والبالونات في شوارع العاصمة البيلاروسية مينسك يوم الخميس ، في اليوم الخامس من المظاهرات في أعقاب إعادة انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

وتقول السلطات في بيلاروسيا :"إنه تم اعتقال 6700 شخص وقتل شخص واحد على الأقل في أعقاب الانتخابات العنيفة ، وهي مسابقة انتقدها مراقبون مستقلون باعتبارها غير حرة ولا نزيهة".

ولم تظهر المعارضة أي مؤشر على التراجع على الرغم من القمع الوحشي من قبل قوات الأمن - لكنها غيرت الإستراتيجية والتكتيكات.

ويتخذ المتظاهرون موقفهم الآن بطريقة أكثر لامركزية ، وسط حشد من النساء يصطف في الشارع ويحمل شريطة بيضاء ومرتدين ملابس باللون الأبيض، وشهد طاقم CNN سلسلة طويلة من المتظاهرين بطول ميلين تقريبًا يهتفون في أحد الشوارع الرئيسية في مينسك ، مع مرور السيارات والتزمير لإظهار

الدعم للمعارضة.

وفي جميع أنحاء البلاد ، تشكل النساء ما يسمى "سلاسل التضامن"، وأصبحت الأشرطة البيضاء والأساور والقمصان رموزًا للحركة ، حيث تمثل في البداية هدوء المتظاهرين ثم تحولت لاحقًا لتعكس العلم البيلاروسي القديم - الأبيض مع شريط أحمر - والذي يمكن رؤيته معلقًا من العديد من النوافذ في المدينة.

خلال مقابلة مع شبكة CNN ، ارتدت ماريا كوليسنيكوفا - أحد النساء اللواتي أصبحن وجوهًا للمعارضة في البلاد - بدلة بيضاء حيث قالت إنها تعتقد أن الاشتباكات حول نتائج الانتخابات المتنازع عليها تراجع رئاسة لوكاشينكو.