رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قناع توت عنخ آمون تحفة فنيه تجوب العالم وتثير الغموض حول الفراعنة

منوعات

الأحد, 09 أغسطس 2020 02:13
قناع توت عنخ آمون تحفة فنيه تجوب العالم وتثير الغموض حول الفراعنةقناع توت عنخ آمون
كتبت - نوران خيري :

أثار  الملك الفرعوني "توت عنخ آمون" الجدل وهو أحد حكام الأسرة المصرية الثامنة عشر والذي يعتبر من أشهر الفراعنة وليس بسبب أنجازاته في الحروب ولكن لاكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أن تتلف، وأكثر ما أصاب الحيرة هو صنع قناع موته بشكل رائع ومذهل منذ أكثر من 3300 عام من 24 رطلاً من الذهب المطروق ، مع كحل من اللازورد وعيون من الكوارتز وسبج والذي لقب بعد ذلك بـ "القناع الذهبي".

ويعتبرها المستكشفون حول العالم من أكثر

قطعة أثرية معروفة لدينا من العصور القديمة، وبمجرد دفنه في وادي الملوك في مصر، طاف القناع حول العالم ، مما أثار إعجاب الجماهير بهالة البذخ والغموض الملكي الذي يعود إلى آلاف السنين.

وقال زاهي حواس ، عالم الآثار المصري ووزير الآثار السابق ، لشبكة CNN: "إذا سألت طفلاً عمره ثماني سنوات وأخبرته مصر ، فسيخبرك عن الملك توت عنخ آمون".

وصنع المصريون القدماء آثارًا عظيمة لموتاهم وعجائب الجرانيت والحجر الجيري بما في ذلك الأهرامات في الجيزة ، كان المصريون المعاصرون يبنون منزلًا جديدًا لـ توت عنخ آمون وأسلافه في المتحف المصري.

واستغرق بناء المتحف المصري الجديد والذي يعرف بالمتحف الكبير 8 سنوات حتى الآن ، وتبلغ مساحتها نصف مليون متر مربع تقريبًا ، وهي بحجم مبنى مطار رئيسي ، وبسعر مناسب، وتمت تغطية معظم التكلفة الضخمة بقروض من اليابان.

ويرغب المصريون بشدة في عودة السياح بأعداد كبيرة لم تشهدها البلاد منذ ما قبل الاضطرابات السياسية في أعقاب الربيع العربي عام 2011.

ومن المتوقع أن يضم المتحف مقبرة توت عنخ آمون وكنوزه بالكامل.