رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

استقالة أصغر أبناء إمبراطور الإعلام الأمريكي بسبب السياسة التحريرية

جيمس مردوخ
جيمس مردوخ

استقال جيمس مردوخ الرئيس التنفيذي السابق لشركة 21st Century Fox والابن الأصغر لإمبراطور الإعلام الأمريكي روبرت مردوخ من مجلس إدارة نيوز كورب ، الشركة الأم لصحيفة وول ستريت .

وكتب مردوخ في خطاب الاستقالة المقدم: "استقالتي بسبب خلافات حول محتوى تحريري معين نشرته وكالات الأنباء التابعة للشركة وبعض القرارات الاستراتيجية الأخرى".

كان جيمس مردوخ عضوًا في مجلس إدارة شركة نيوز كورب منذ عام 2013، ونيوز كورب هي واحدة من شركتين إعلاميتين يسيطر عليهما والد جيمس روبرت مردوخ وعائلة مردوخ، والأخرى هي Fox Corp الشركة الأم لـ Fox News وشبكة البث Fox ، التي تم إنشاؤها بعد أن باعت شركة 21st Century Fox أصولها الترفيهية لشركة والت ديزني.

واستقال مردوخ من منصب الرئيس التنفيذي لشركة فوكس بعد البيع ، وتولي شقيقه لاشلان مردوخ منصب الرئيس التنفيذي ، وأصبح جيمس رئيسًا مشاركًا، ويدير نيوز روبرت كورب ، الذي يملك صحيفة وول ستريت جورنال ، وداو جونز ، ونيويورك بوست ، ونيوز المملكة المتحدة ، وأصول الصحف والتلفزيون في أستراليا.

بعد مغادرة لفوكس ، أنشأ مردوخ شركته الخاصة ، Lupa Systems ، التي استثمرت فيها مختلف شركات التكنولوجيا ، واستحوذت Lupa Systems على حصص من وسائل الإعلام.

وفي بيان مشترك صدر بعد نشر رسالة جيمس ، قال روبرت ولشلان مردوخ: "نحن ممتنون لجيمس على سنوات خدمته الطويلة في الشركة ونتمنى له التوفيق في مساعيه المستقبلية".

سبب الخلافات

 

في وقت سايق اعرب جيمس وزوجته عن إستيائهم من عدم تغطية الأخبار الخاصة بتغير المناخ وسط حرائق الغابات التي حدثت في أستراليا من جانب نيوز كورب وفوكس.

وقال المتحدث باسميهما لصحيفة "ديلي بيست" إنهما "محبطان على نحو خاص مع الإنكار المستمر بين وسائل إعلام في أستراليا، في حين أن هناك أدلة واضحة على العكس".

ووصف روبرت مردوخ نفسه بأنه "متشكك" في تغير المناخ، ونفى توظيف أشخاص ينكرون الظاهرة.

لكن منتقدين لنيوز كورب أشاروا إلى أن مقالات الرأي في وسائل الإعلام التابعة للشركة وكذلك تغطيتها مزاعم وجود تعمّد في حرائق الغابات - تقلل من تأثير تغير المناخ