رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بسبب التدخل البشري.. ثلث أنواع الليمور مهددة بالانقراض

الليمور
الليمور

 يعد حيوان الليمور من الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث أصبح ثلث جميع أنواع الليمور على الأرض على بعد خطوة واحدة من الانقراض، وذلك وفقًا لآخر تحديث للقائمة الحمراء.

ويرجع ذلك للأنشطة البشرية، خصوصًا إزالة الغابات والصيد والأمراض الخطيرة، وقد أصبح فيروس كورونا أيضًا أحد الأسباب في زيادة خطر الانقراض، ويظهر التحديث أن 33 نوعًا من أنواع الليمور الرئيسيات الفريدة لمدغشقر مصنفة الآن على أنها مهددة بالانقراض وفقًا لبي بي سي.

 وقال كريج هيلتون تايلور من الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN)، الذي ينتج القائمة "إن الوباء الحالي يجب أن يمنحنا وقفة لطرح بعض الأسئلة الصعبة حول علاقتنا مع العالم الطبيعي".

 وأضاف الدكتور هيلتون: "نحتاج إلى التطلع إلى الطبيعة لتقديم حلول مستقبلية لمشاكل الإنسان  مثل علاجات الأمراض والإمدادات الغذائية".

 وتابع "الطبيعة لديها الكثير لتقدمه لنا، ولكن إذا واصلنا التأثير على العالم الطبيعي كما نفعل الآن وإذا فقدنا أنواعًا مثل الليمور  فإن فرصنا في الحصول على تلك الحلول تنخفض بشكل كبير."

وتعتمد تحديثات القائمة على أحدث

التقييمات العلمية، ويوجد الآن أكثر من 120 ألف نوع مختلف تم تقييمه، مع 120372 نوعًا مدرجًا الآن، ومن بينهم 32441 نوعًا مهددة بالانقراض،وتشمل الأنواع الأخرى التي تم "إدراجها" ما يلي:

-الهامستر الأوروبي (Cricetus cricetus)، وهو حيوان أليف شائع كان موجودًا في البرية في جميع أنحاء أوروبا وروسيا وهي مدرجة الآن على أنها معرضة لخطر الانقراض.

- دخل فطر كاتربيلر ( Ophiocordyceps sinensis ) أغلى فطر في العالم، إلى القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) باعتباره معرضًا للخطر وهذا الفطر ذو قيمة عالية في الطب الصيني التقليدي، حيث تم استخدامه منذ آلاف السنين لعلاج الأمراض بما في ذلك تلك المتعلقة بالكلى والرئتين.