عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لعلاج السرطان..مؤسسة روس آتوم تقرر إنشاء مصنع للأدوية الإشعاعية

مؤسسة روس آتوم
مؤسسة روس آتوم

بدأت روسيا في  إنشاء مصنع لإنتاج الأدوية الصيدلانية الإشعاعية لعلاج جميع أشكال السرطان وفقا ماذكره بيان لمعهدالتصميم المشترك والمعهد التكنولوجي التابع لشركة روس آتوم أحد أبرز شركات الطاقة النووية فى روسيا 

وقال البيان أن الأمر "يتعلق الأمر ببدء إنتاج الأدوية المشعة وفقًا للمتطلبات الدولية ،ومن المخطط أن يتم بناء المصنع في مقر  معهد كاربوف للبحوث الفيزيائية والكيميائية في أوبنينسك  بمقاطعة كالوغا  التابع للمؤسسة الروسية ويبدأ إطلاقها في عام 2024".

وأوضح ألكسندر شيبانوف،مديرعام شركة "روس آتوم "،   أن مصنع المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية سيصبح المصنع الأول في روسيا الذي يعكف على إنتاج المستحضرات الصيدلانية المشعة بناءً على نظائر واعدة مثل lutetium-177 وactinium-225  وradium-223 والتي تهدف لعلاج أنواع السرطان المختلفة.

ويتولى معهد كاربوف للبحوث الفيزيائية والكيميائية الفيزيائية وتنفيذ أعمال التصميم والمسح  بموجب اتفاقية مع "روس آتوم ".

وأضاف شيبانوف، "إذا قمنا بعمل مقارنة بين

العلاجات التقليدية وإستخدام المستحضرات الإشعاعية ستكون العلاجات التقليدية تشبه إطلاق النار من مدفع على العصافير،والعلاج باستخدام المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية هو قناصة مباشرة ضد الخلايا المصابة ".

يذكر أن شركة هي مؤسسة حكومية روسية، كما أنها هيئة تنظم المجتمع النووي الروسي. يقع مقرها الرئيسي في موسكو. أنشئت في 29 يناير 1992 خلفا لوزارة الصناعة والهندسة النووية في الاتحاد السوفياتي سابقا. أعيد تنظيمها على أنها وكالة إتحادية للطاقة الذرية في 9 مارس 2004. وفقا لقانون اعتمده البرلمان الروسي فى نوفمبر من عام 2007 والذي وقعه الرئيس بوتين في أوائل ديسمبر يموجبه تم تحويل الوكالة إلى مؤسسة حكومية.