رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صور .. نجاح زرع الكبد البشري المصغر بيولوجيًا في الفئران المريضة

منوعات

الجمعة, 05 يونيو 2020 23:29
صور ..  نجاح زرع الكبد البشري المصغر بيولوجيًا في الفئران المريضةالكبد البشري المصغر
كتبت - نوران خيري

وجد العلماء من كلية الطب بجامعة بيتسبرج في ولاية بنسيلفانيا الأمريكية طريقة لإنشاء عمليات زرع كبد ذاتية ، أو مصنوعة من الخلايا والأنسجة من نفس الشخص ، فإن علاج أمراض الكبد سيتغير بشكل جذري.

 

وتم إجراء تجميع هندسي ووظيفة الكبد البشري في الجسم الحي من الخلايا الجذعية المحفزة متعددة القدرات (iPSCs) سابقًا حتى تمكن فريق من العلماء من إنشاء كبد بشري مصغر.

 

مع مرور الوقت ، تقدم البحث بطرق

لتفكيك وإعادة بناء خلايا الكبد من أجهزة iPCS في بيئة شبيهة بالأعضاء، وقام فريق من كلية الطب بجامعة بيتسبرج بهندسة كبدية بشرية صغيرة وزرعها في خمسة فئران.

 

تم اختبار الكبد المصغر المستخرج من iPSC في الجسم الحي واستمر في العمل لمدة أربعة أيام بعد زرع الكبد المساعد في الفئران التي تعاني من ضعف في جهاز

المناعة.

وتم خلط الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات البشرية التي تبرع بها المتطوعون بالهرمونات والمواد الكيميائية الأخرى لإنشاء خلايا الكبد.

عادة ، يستغرق الأمر عامين حتى تنضج الكبد البشرية منذ لحظة ولادة الشخص ، بينما قام الباحثون بتنمية الكبد الصغير في غضون أسابيع قليلة.

اقتصرت الأبحاث التجريبية السابقة على تطعيم الكبد على دمج خلايا القوارض فقط، هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها الخلايا الجذعية البشرية ليس فقط لأنسجة الكبد الوظيفية ، ولكن أيضًا لنظام الأوعية الدموية وشبكة القناة الصفراوية أيضًا ، وتربط الكبد والمرارة والبنكرياس بالأمعاء الدقيقة.