رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رسم ساخر لفيروس كورونا يثير الجدل بسبب شعار أولمبياد طوكيو

دورة الألعاب الأولمبية
دورة الألعاب الأولمبية

بعدما أثار الجدل وإنتقادات اللجنة المنظمة تم سحب رسم ساخر لفيروس كورونا المستجد مستوحى الى حد كبير من شعار دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، من التداول اليوم الخميس. 


ويمزج الرسم  بين الشكل العلمي لفيروس كورونا والشعار الدائري الأزرق والأبيض للألعاب ، والذي كان من المقرر أن تستضيفه العاصمة اليابانية في صيف هذا العام ، وتأجل إلى الصيف المقبل بسبب جائحة فيروس كورونا.

واعتبرت اللجنة المنظمة الأولمبية أن الرسم لا يأخذ في الاعتبار مشاعر الناس بشأن الفيروس الذي  تسبب في وفاة أكثر من 325 ألف شخص حول العالم ، كما يشكل انتهاكًا لحقوق الملكية الفكرية.

وأعلن رئيس نادي المراسلين الأجانب في اليابان خلدون الأزهري أن النادي قرر سحب الرسم من التداول وإزالته من موقعه على الإنترنت بعد نصيحة  محاميه إن دفاع النادي عن عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية ليس قويا بما يكفي.

وقال الأزهري: "أهم شيء أننا جميعًا في أزمة فيروس كورونا معًا ، ومن الواضح أن الشعار أهان بعض الناس

في بلدنا المضيف اليابان معربًا عن  الأسف الصادق على ذلك.

وأشاد رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو ، توشيرو موتو ، بهذه الخطوة ، قائلاً "إن رد مسؤولي النادي كان مناسبًا وهذه هي النتيجة التي كنا نأملها".

وانتقد المتحدث باسم اللجنة المنظمة ، ماسا تاكايا ، الشعار ، قائلا  إن ذلك مخيب للآمال للغاية،ويجب أن أقول أيضًا أن الشعار لا يأخذ في الاعتبار مشاعر كثير من الناس المتأثرين بهذا الوضع المؤلم والمضطرب".

والجدير بالذكر إنها ليست المرة الأولى التي تواجه فيها اللجنة المنظمة مشاكل تتعلق بالشعار ،ففي السابق اشتكى مصمم بلجيكي من أن الشعار مطابق تقريبًا لتصميمه لمسرح في لييج.