رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

القضاء الأميركي يسمح باستعادة آلة تلغراف سفينة تايتانيك

سفينة تايتانيك
سفينة تايتانيك

حكم قاضي اتحادي في ولاية فرجينيا الأمريكية باسترداد آلة تلغراف ماركوني التي أرسل منها نداءات الاستغاثة خلال حادث غرق سفينة تايتانيك في أمر صدر يوم الاثنين ، ووافقت قاضية المقاطعة الأمريكية ريبيكا بيتش سميث على طلب  شركة "أر أم أس تايتانيك" التي تريد ان تنتشل خلال الصيف آلة تلغراف خوفًا من أن يضيع قريبًا في موقع الحطام المتدهور بسرعة.

 

وكتبت سميث "أن استعادة التلغراف سيسهم في عدم فقدان الإرث الذي خلفه فقدان تايتانيك وأن العملية ستساهم في المحافظة على ذكرى القتلى" وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز .

 

وكانت تايتانيك تسافر من إنجلترا  في أولى رحلة لها متجهة إلى نيويورك عندما ضربت جبلًا جليديًا وغرقت في عام 1912 ، مما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص والطاقم البالغ عددهم 2208 باستثناء حوالي 700.


وسبق للشركة هذه أن أجرت عمليات استعادة قطع عدة منذ اكتشاف حطام "تايتانيك" إلا أنها اكتفت حتى الان بقطع مبعثرة في مسافة فاصلة بين

قسمي السفينة.

 

وفي عام 2000 منعها القضاء من قص حطام السفينة لانتشال الالماس منها لكن القاضية اعتبرت هذه المرة أنه من الممكن  القيام بذلك للوصول إلى الجهاز المطلوب.

 

وأثار انتشال قطع من حطامها جدلا كبيرا ويرى البعض وعلى رأسهم ورثة الضحايا، أن السفينة يجب أن تعتبر نصبا لذكراهم ومقبرة لهم لا يمكن تدنيسها لكن أصبح الحطام منذ اكتشافه محط اهتمام الكثير من صائدي الكنوز والسياح.

 

وأبرمت الولايات المتحدة وبريطانيا اتفاقا دخل حيز التنفيذ في شهر يناير يسمح لهما بإصدار تراخيص لدخول الحطام المحمي بموجب إتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.