رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في زمن كورونا .. أغني 10 سيدات في العالم

منوعات

الأربعاء, 08 أبريل 2020 20:29
في زمن كورونا .. أغني 10 سيدات في العالم ماكنزي بيزوس
كتبت - نوران خيري

في ظل الأجواء التي تمر بها العالم بسبب فيروس كورونا القاتل الذي أصاب 1,430,660 شخص حول العالم، وتسبب في وفاة 82,859، صدرت مجلة "فوربس" العالمية مع بداية أو نهاية كل عام قائمة بـ اغني النساء في العالم واللواتي حققن ثروات كبيرة من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

وكشفت مجلة فوربس أن هناك 234 سيدة مليارديرة حول العالم، ويتجاوز مجموع ثرواتهن تريليون دولار.

 

1- أليس والتون

صافي الثروة: 54.4 مليار دولار

البلد: الولايات المتحدة الأمريكية

مصدر الثروة: وول مارت

الابنة الوحيدة لمؤسس وول مارت سام والتون تستعيد لقبها هذا العام كأغنى امرأة في العالم ، بعد أن خسرت هذا المكان أمام وريثة لوريال فرانسواز بيتينكورت مايرز في عام 2019، وعلى الرغم من الاضطرابات الأخيرة في السوق ، شهدت والتون زيادة ثروتها بنسبة 23 ٪ منذ العام الماضي، وتساعد والتون التي ليس لها دور في وول مارت ، في قيادة برنامج في مؤسسة عائلة والتون ستصدر سندات بقيمة 300 مليون دولار لمساعدة المدارس المستأجرة على الاستثمار في المرافق وتجديدها.

 

2- فرانسيس بينتيركورت

صافي الثروة: 48.9 مليار دولار

الدولة: فرنسا

مصدر الثروة: لوريال

أصبحت حفيدة مؤسس لوريال يوجين شويلر وريثة فرنسا لوريال في عام 2017 بعد وفاة والدتها ليليان بيتينكورت، ثم أغنى امرأة في العالم عن عمر يناهز 94 عامًا، وقد انخفضت ثروة بيتينكورت مايرز 400 مليون دولار منذ قائمة العام الماضي وسط فيروس كورونا ، حيث انخفضت أسهم شركة مستحضرات التجميل العملاقة بنسبة 12٪ في الأسبوعين الأولين من شهر مارس، وأعلنت الشركة أن مصانعها ستبدأ في صنع المطهر اليدوي لدعم احتياجات السلطات الصحية الفرنسية والأوروبية.

 

3- جوليا كوتش

صافي الثروة: 38.2 مليار دولار

البلد: الولايات المتحدة الأمريكية

مصدر الثروة: KOCH INDUSTRIES

انضمت كوتش إلى قائمة هذا العام ، حيث انضمت إلى صفوف الملياردير بعد أن ورثت هي وأطفالها الثلاثة حصة 42 ٪ في صناعات KOCH INDUSTRIES من زوجها ديفيد ، الذي توفي في أغسطس 2019 عن عمر 79 عامًا في 1980، وعملت كمساعد لمصمم الأزياء Adolfo.

 

 

4- ماكنزي بيزوس

صافي الثروة: 36 مليار دولار

البلد: الولايات المتحدة الأمريكية

مصدر الثروة: أمازون

ظهرت بيزوس لأول مرة في القائمة بعد الانتهاء من طلاقها مع مؤسس أمازون جيف بيزوس في يوليو 2019 ، وتلقت الروائية الحائزة على الجوائز ربع أسهم زوجها السابق في عملاق التجارة الإلكترونية، وقعت ماكنزي تعهد العطاء ووعد بالتنازل عن نصف ثروتها على الأقل ، في مايو 2019.

 

5- جاكلين مارس

صافي الثروة: 24.7 مليار دولار

البلد: الولايات المتحدة الأمريكية

مصدر الثروة: حلوى ، أغذية الحيوانات الأليفة

ورثت كل من مارس وشقيقها ، جون ، ثلث شركة الحلوى (المبيعات) التي تبلغ قيمتها 35 مليار دولار والمعروفة بـ M & Ms و Milky Way، وشقيقها الراحل فورست جونيور، كما يمتلكون شركة تضم أيضًا طعامًا كبيرًا لأغذية الحيوانات الأليفة والرعاية البيطرية، وعملت جاكلين مارس في الشركة لما يقرب من 20 عامًا وعملت في مجلس الإدارة حتى عام 2016.

 

6- يانج هويان

صافي الثروة: 20.3 مليار دولار

الدولة: الصين

مصدر الثروة: العقارات

تمتلك الفتاة البالغة من العمر 38 عامًا 57٪ وتجلس على مجلس إدارة شركة كونتري جاردن للتطوير العقاري المدرجة في هونغ كونغ ، والتي أسسها والدها وترأسها، واستجابة لوباء

فيروس كورونا ، أقامت الشركة محطات تقديم طعام روبوتية آلية في ووهان لإطعام العاملين الطبيين الصينيين.

 

7- سوزان كلاتن

صافي الثروة: 16.8 مليار دولار

الدولة: ألمانيا

مصدر الثروة: BMW ، الأدوية

وريثة شركة BMW لتصنيع السيارات ، شهدت سوزان انخفاض صافي قيمتها بنسبة 20 ٪ في العام الماضي، مع تباطؤ مبيعات السيارات وسط فيروس كورونا، حيث انخفض سهم BMW بنسبة 24 ٪ في النصف الأول من شهر مارس، كما أن سوزان هي المالكة الوحيدة ونائب رئيس شركة Altana ، وهي شركة أدوية وكيماويات متخصصة.

 

8- لورين باول

صافي الثروة: 16.4 مليار دولار

البلد: الولايات المتحدة الأمريكية

مصدر الثروة: آبل ، ديزني

أرملة ستيف جوبز ، أحد مؤسسي شركة Apple الراحلة عام 2011 ، وتترأس Emerson Collective ، وهي شركة مختصة في الأعمال الخيرية ذات استثمار محدود تأسست في عام 2016، وفي حديثها عن ثروتها ، قالت باول جوبز لصحيفة نيويورك تايمز في فبراير: لست مهتمًا بمباني الثروة القديمة ، وأطفالي يعرفون ذلك، ولم يكن ستيف مهتمًا بذلك، وإذا عشت لفترة كافية ، ينتهي بي ، وانخفض ثروتها 2.2 مليار دولار عن العام الماضي جزئياً بسبب انخفاض سعر سهم ديزني ، ولكن أيضًا لأن فوربس حصلت على نظرة أفضل على إجمالي أصولها.

 

9- تشونج هوى خوان

صافي الثروة: 14.6 مليار دولار

الدولة: الصين

مصدر الثروة: المستحضرات الصيدلانية

ترأس تشونج شركة الأدوية الصينية هانسوه الدوائية ، التي تنتج الأورام ، والمؤثرات العقلية ، ومضادات السكري وغيرها من الأدوية، وارتفع السهم بنسبة 10٪ من أوائل يناير حتى منتصف مارس عندما كان فيروس كورونا أكثر انتشارًا في وطنها، تشونغ متزوجة من سون بياويانغ ، الرئيس الملياردير لجيانجسو هنجروي للطب.

 

10- جينا رينيهارت

صافي الثروة: 13.1 مليار دولار

الدولة: أستراليا

مصدر الثروة: التعدين

راينهارت أغنى شخص في أستراليا ، بنت ثروتها على خام الحديد، وهي ابنة المستكشف البارز لخام الحديد لانج هانكوك ، وتترأس شركة التعدين والزراعة Hancock Prospecting Group منذ عام 1992، وانخفض ثروة جينا بمقدار 2 مليار دولار في العام الماضي ، حيث أدى وباء فيروس كورونا إلى انخفاض القيم في صناعة خام الحديد.