عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تعمل لإنتاج أجهزة التنفس الاصطناعي

تعمل إحدى أبرز المؤسسات العلمية والتكنولوجية في مصر على أكثر من نموذج علمي ، لصناعة أجهزة التنفس الصناعي ، التي تكتسب أهمية قصوى ، في ظل تفشي فيروس كورونا في العالم.

موضوعات ذات صلة..فيديو..خالد أبو بكر: مصر تواجه اختبار جديد مع "كورونا"

وأكد الدكتور "مصطفى عبد الله" ، رئيس قسم الطيران والفضاء بـ مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ، أنه يتم التخطيط ، بالتنسيق مع عدد من الأطباء ، لاختبار فعالية النموذج الأول من أجهزة التنفس الصناعي ، و يُذكر أن مدينة زويل ، مشروع مبادرة لتطوير العلم والتعليم في مصر ، وسُميت باسم العالم المصري الراحل "أحمد زويل" الحائز على جائزة نوبل للكيمياء عام 1999.

هذا  عبد الله في تصريحات تلفزيونية أنه: "في حال تأكدت فعالية التجربة ، فسيكون جهاز التنفس الصناعي" جاهزًا للإنتاج فورًا ".

وذلك إلى أن جميع المراكز البحثية ، والعديد من الجامعات ، والشركات الخاصة ، وبذل جهودًا في محاولة إنتاج تصميم جيد ، لأجهزة تنفس صناعي ، للقيام لشدة الحاجة لها في الوقت الحالي ، حيث وقفت الدول المصنعة تصديرها.

ويعني أن: "جميع المعدات والمواد في إنتاج أجهزة تنفس صناعي ، من صناعة وتصميم مصريين ، وستكون أقل تكلفة من الأجهزة المستوردة" ، منوهًا إلى أنه لن يتم إنتاج الأجهزة قبل التصديق عليها من قبل الأطباء المتخصصين ، فضلًا عن معايير الجودة والكفاءة.

وأكد أنه لا مجال لحدوث خطأ في صناعة أجهزة تنفسية بمصر ، لأنها مسألة تشكل بحياة الأشخاص ، مضيفًا أنه خلال الأسابيع القادمة ، سيتم

التوصل إلى النموذج والتصميم النهائي.

وهيت أهمية أجهزة التنفس الصناعي درجة قصوى مؤخرًا ، وقد اعتبر رئيس بلدية مدينة نيويورك ، والتي تحتاجها بشدة للتعامل مع حالات الإصابة التي تسببها كورونا بها ، أنها "أحد أوضح أمثلة عن الحياة والموت". وقدم "إذا أردنا إنقاذ كل روح يمكننا إنقاذها ، فيجب أن يكون لدينا أجهزة التنفس التي نحتاجها في الزمان والمكان يريدون نريدها فيهما".

يأتيذكر أن وزارة الصحة المصرية ، سجلت أمس السبت ، 85 حالة إصابة بها كورونا ، مما يعد انخفاضًا في الحصيلة اليومية مقارنة بعدد الحالات المكتشفة يومي الجمعة والخميس.

وأوضحت الوزارة أن جميع الحالات المسجلة أمس من المصريين ، وبينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات المتوقع المعلن عنها سابقًا ، لافتة إلى وفاة 5 مواطنين.

وقال "خالد مجاهد" ، المتحدث باسم الوزارة ، في بيان ، إن إجمالي عدد حالات الإصابة في مصر تقوم بذلك إلى 1070 حالة ، في حين توفي 71 مريضًا ، مشيرا إلى شفاء 241 البسيط.