عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صعود الدرج .. والمشي في المكان تمارين خفيفة لزيادة المناعة وتنشط الدورة الدموية

20 دقيقة من الرياضة الخفيفة يومياً وانت تشاهد التلفاز، أوأثناء طهي الطعام في المنزل في أيام الحظر الطويلة كافية لتزيد من مناعتك وتنشط الدورة الدموية وتحميك من الأزمات التنفسية، حيث ان انعدام النشاط البدني للأشخاص العاديين في أوقات المكوث في المنزل لفترات طويلة ضارة للصحة، وتسبب مضاعفات صحية وأزمات تنفسية خاصة مع التهام كميات كبيرة من الطعام على غير المعتاد .

 

ويقول طارق الباروكي مدرب الأحمال السابق بالنادي الأهلي " ممارسة الرياضة الخفيفة لمدة 20 دقيقة بينها فترات راحة وانت تشاهد فيلم أو مسلسل في ساعات المساء تكفي لتعزيز المناعة وتنشيط الدورة الدموية ".

 

وتابع "الباروكي" يمكنك ممارسة الرياضة داخل غرفة المعيشة وعلى الاريكة وفي البلكونة، الأمر لا يتطلب مساحة شاسعة ولا ادوات باهظة الثمن " وقال "مع انتشار فيروس كورونا اصبحت  ممارسة الرياضة ضرورة ملحة حفاظاً على الصحة العامة وخاصة لكبار السن وللأطفال".

 

وطالب "الباروكي" بالابتعاد عن تناول الحلويات واستبدالها بالفاكهة والتقليل من تناول المعجنات والنشويات وتقليل كميات الطعام في ساعات الليل".

 

وتقول سها وهبة مدربة رياضية، "المشي في المكان  لمدة 10 دقايق وانت تجهز الطعام في المطبخ او وأنت تشاهد التلفاز تمرين خفيف يمكن أن يكرره الشخص مهما كان عمره أو جنسه لثلاثة مرات في اليوم على فترات مختلفة، كفيلة

أن تحميه من الإصابة بالأزمات القلبية.

 

كما تزيد من قوة المناعة وتقوي من قدرة الجهاز التنفسي "وتابعت "هناك تمارين سهلة وخفيفة يمكن ممارستها عند الاستيقاظ من النوم لشد عضلات البطن والأرداف، بالإضافة إلى أنها تمارين سهلة يمكن أن يمارسها الشخص على السرير.

 

كما أن هناك رياضات معروفة منها نط الحبل والرقص وصعود الدرج وأعمال الكنس ومسح المنزل وتعد أنشطة يومية يمكن للشخص أن يمارسها يومياً لتخفف من حدة تحريك الذراعين في المطبخ.

 

وقالت " بأدوات وأثاث المنزل يمكن ان تؤدي تمارين منزلية حيث يمكن للشخص استخدام عصا المقشة لعمل تمارين لمنطقة الجناب والوسط، ويمكن استخدام زجاجات المياه المعبأة لعمل تمارين لتقوية الذراعين.

 

كما يمكن استخدام الكراسي لعمل تمارين للرجلين والأرداف، وتابعت "قد يفقد الشخص من 120 ل200 سعر حراري يومياً لو استمر على ممارسة الرياضة 20 دقيقة فقط .