عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علماء روس يكتشفون "مياه" تقضي على فيروس كورونا

اكتشف علماء روس في مركـز "سكولكوفو" للابتكارات والتطبيقات العلمية، أن المياه المعالجة بالبلازما الباردة يمكن أن تكون سلاحًا مميتًا ضد البكتريا والفطريات والفيروسات بما فيها فيروس كورونا المستجد COVID-19.

موضوعات ذات صلة..بدون أدوية .. صينية تتعافى من كورونا خلال أسبوعين

وصمم الخبراء تركيب يمكن من خلاله تحويل المياه العادية إلى أداة لتدمير الأجسام البيولوجية الصغيرة، حيث يقوم السائل الناتج بوقف النشاط الحيوي لمسببات الأمراض بفضل تأثير أنواع الأكسجين التفاعلية وحمض هيبوكلوروس.

ويتم إدخال مركب "البلازما الباردة"، وهو غاز من جسيمات مشحونة وغير مشحونة، في المياه العادية، وبعد ذلك، تفقد الذرات بعض الإلكترونات، وبالنتيجة، لا تعود قادرة على الارتباط بجزيء الماء، مما يؤدي إلى ظهور أشكال مختلفة من الأكسجين والهيدروجين، التي تقضي على خلايا الفيروسات.

وقال رئيس الشركة المصممة "ميجناريل أكوا"، دميتري بالابولين: "إن الملح يتفكك بعد معالجة الماء بالبلازما وهذا يؤدي إلى تشكل حمض هيبوكلوروس، ونحن نعلم أن 1/10 % من ملح هذا الحمض في الماء، يمنع تكاثر فيروس كورونا، الحمض نفسه أكثر نشاطًا من الملح، مما  يشير إلى أن مثل هذا السائل لن يوقف التكاثر فحسب، بل سيقتل أيضًا العامل الناقل للمرض ذاته".

وبحسب ما نقلته صحيفة "إزفيستيا" المحلية، من الممكن استخدام السائل لمعالجة الأقنعة الطبية والأسطح المختلفة وكذلك للرش في الهواء، ووفقًا للمنشور، فإن المنتج الناتج الذي أطلق عليه اسم "ميجناريل"، على عكس محاليل الكحول والمبيضات، آمن تمامًا

للجسم، في حين أن تكلفته في حالة بدء الإنتاج ستكون نحو مئة روبل "1,26 دولار" لكل ألف لتر.

ويُذكر أن الفيروس انتشر حتى الآن في 202 دولة ومنطقة حول العالم، ورغم أن الصين هي بؤرة تفشي المرض ولكنها سيطرت بشكل فعال على انتشاره، ولم تعد لديها أي إصابات تذكر، كما أن الوفيات لم تتخط حاجز 3 آلاف و 304 إصابة.

بينما في دول مثل: إيطاليا "105 ألف إصابة،  12 آلف و 428 وفاة"، إسبانيا "95 ألف إصابة، 8 آلاف و 296 وفاة"، والولايات المتحدة " 188 ألف و 533 إصابة، 3 آلاف 899 وفاة"، يتم يوميًا تسجيل آلاف الإصابات ومئات الوفيات، إلى جانب مئات الآلاف في باقي الدول.

وقد تعدت الإصابات حاجز الـ 848 ألف إصابة، وتم شفاء 176 ألف شخص من المرض، واقتربت الوفيات من 42 ألف وفاة، وفقًا لموقع "ورلد أوميتر" المتخصص في إحصائيات إصابة الفيروس حول العالم.